20 مايو 2024 22:27 12 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

ارتفاع عجز الحساب الجاري لمصر بمقدار 5.4 مليار دولار في الفترة يناير - سبتمبر 2021

التجارة
التجارة

ارتفع عجز الحساب الجاري لمصر بمقدار 5.4 مليار دولار خلال الأرباع الثلاثة الأولى من عام 2021، على الرغم من التحسن الملحوظ في إيرادات الخدمات والصادرات والتحويلات.

وترجع الزيادة الي ارتفاع أسعار الغذاء والطاقة، حيث أدت إلى عجز في الحساب بلغ 14.8 مليار دولار خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2021 مقارنة بـ 9.377 مليار دولار في العام السابق، وفقًا لبيانات أكسفورد إيكونوميكس أفريكا (Oxfor Economics Africa).

ارتفاع عائدات السياحة

في غضون ذلك، حقق فائض الخدمات - وتحديداً عائدات السياحة - انتعاشاً ملحوظاً، فقد ارتفعت بنسبة 73% على أساس سنوي خلال الفترة من يناير- سبتمبر 2021، لتسجل إيرادات السفر 5.9 مليار دولار في الربع الثالث.

جاء هذا التحسن نتيجة قرار روسيا باستئناف الرحلات الجوية المباشرة إلى منتجعات البحر الأحمر في مصر، بعد أن أوقفت الحكومة الروسية جميع الرحلات الجوية إلى مصر لمدة 6 سنوات بعد قصف طائرة روسية فوق شبه جزيرة سيناء في عام 2015.

تعتبر إيرادات السياحة مصدرًا حيويًا للدخل القومي وتمثل أكثر من 4% من إجمالي الناتج المحلي في مصر، لكن تعرض هذا القطاع لضربة قوية عقب تفشي الوباء العالمي.

بالإضافة إلى تخفيف قيود السفر العالمية في عام 2021 وبرنامج التطعيم الفعال نسبيًا في مصر، شهد القطاع انتعاشًا.

من المتوقع أن تُظهر أرقام الربع الأخير لعام 2021، التي لم يتم إصدارها بعد، ضغطًا أقل على الحساب الجاري خاصة أن المؤشرات الأولية تظهر أن اضطرابات سلاسل التوريد العالمية في الربع الاخير قد أدت على الأرجح إلى انخفاض الواردات.

أسواق للمعلومات مصر 2030
مصر السياحة تحويلات العاملين سلسلة التوريد روسيا الرحلات الجوية الخدمات الصادرات أسعار الغذاء
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات