11 مايو 2024 17:04 3 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

وزير الكهرباء يلتقي نظيره الأردني لبحث مستجدات مشروع الربط

جانب من لقاء وزير الكهرباء
جانب من لقاء وزير الكهرباء

تواصل وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، التفاعل المستمر نحو مشروعات الربط الكهربائي مع دول الجوار.

آخر مستجدات مشروع الربط الكهربائي بين مصر والأردن

ومن هذا المنطلق، وعلى هامش انطلاق الاجتماعات التحضيرية للجنة العليا المصرية الأردنية المشتركة لتدعيم أواصر التعاون، استقبل الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، اليوم الأحد، الدكتور صالح الخرابشي وزير الطاقة الأردني والوفد المرافق له، وذلك لبحث سبل دعم وتعزيز التعاون بين البلدين في مجال الكهرباء والطاقة المتجددة.

من ناحيته، أعرب وزير الكهرباء، مع بداية اللقاء عن فخره وتقديره بالعلاقات المصرية الأردنية المتميزة، مؤكدًا على دعم الحكومة المصرية للأردن في جميع المجالات ومنها مجال الكهرباء.

وشدد شاكر أيضًا على الاهتمام الذى يوليه قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة لمشروعات الربط الكهربائى حتى تصبح مصر مركز إقليمي لتبادل الطاقة مع أوروبا والدول العربية والأفريقية.

الربط مع ليبيا والسودان

كما تشارك مصر بفاعلية في جميع مشروعات الربط الكهربائي الإقليمية حيث ترتبط مصر كهربائيًا مع دول الجوار شرقًا «مع الأردن»، ويتم حاليًا إعداد دراسات لزيادة قدرة الربط الحالية، وغربًا «مع ليبيا»، وجنوبًا «مع السودان».

الربط مع المغرب والعراق

ويجري حاليًا العمل على دراسة رفع قدرات الربط الكهربائي مع دول المشرق والمغرب العربي وجاري حاليًا الانتهاء من دراسة الربط الكهربائي مع العراق عن طريق الأردن، بالإضافة إلى مشروع الربط مع المملكة العربية السعودية ومن خلاله سيتم ربط مصر بدول الخليج وأسيا، كما يتم دراسة الربط الكهربائي جنوبًا في اتجاه القارة الإفريقية للاستفادة من الإمكانيات الهائلة من الطاقة المتجددة في أفريقيا.

مصر جسرًا للطاقة بين أفريقيا وأوروبا

كما شدد أيضًا على الاهتمام بالربط الكهربائي مع قبرص واليونان بحيث تكون مصر جسرًا للطاقة بين أفريقيا وأوروبا و يعود بالنفع على جميع الأطراف، مشيرًا إلى الربط القائم مع السودان و زيادة القدرة المنقولة بين مصر والسودان.

وتجدر الإشارة إلى أنه من المقرر أن يتم اليوم توقيع اتفاقية إطارية سيتم إدراجها ضمن محضر اللجنة العليا المصرية الأردنية تتضمن أهمية السير في مشروع رفع قدرة خط الربط الكهربائي المصري الأردني.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزارة الكهرباء الطاقة المتجددة مشروعات الربط الكهربائي وزير الطاقة الأردني الربط مع ليبيا والسودان الربط مع المغرب والعراق مصر والأردن أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات