20 مايو 2024 19:32 12 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
الجمهورية الجديدة

قبل افتتاحه في يونيو 2022.. فوائد القطار الكهربائي السريع للشعب المصري

القطار الكهربائي السريع
القطار الكهربائي السريع

ينتظر الشعب المصري، الانتهاء من القطار الكهربائي السريع، الذي يعد أول مشروع قطار كهربائي في مصر، وأحد شرايين التنمية الجديدة للمجتمعات العمرانية الجديدة، كما أنه أحد عناصر منظومة شبكة النقل الأخضر النظيف الصديق للبيئة.

القطار الكهربائي السريع

يضم هذا المشروع القومي الضخم تبادل الخدمة في محطة عدلي منصور المركزية التبادلية بين خمسة وسائل نقل مختلفة هي «محطة لمترو ‏الخط الثالث «تم افتتاحها وتشغيلها» ومحطة للقطار ومحطة للسكك الحديدية «القاهرة – السويس» ‏ومحطة للسوبرجيت، بالإضافة إلى الأتوبيس الترددي «عدلي منصور – السلام».
مشروع القطار الكهربائي الخفيف.

ومن المقرر أن يتبادل الخدمة في محطة بدر مع خط القاهرة السويس للسكك الحديدية إضافة إلى تبادله لخدمة نقل الركاب مع الخط الثالث للمترو في محطة عدلي منصور، ومع القطار الكهربائي السريع العين السخنة العلمين في المحطة المركزية، ومع مونوريل شرق النيل، الذي يخدم العاصمة الإدارية الجديدة في محطة مدينة الفنون والثقافة .

وخلال السطور التالية، ترصد بوابة أسواق للمعلومات، فوائد القطار الكهربائي السريع للشعب المصري، والتي جاءت على النحو التالي:

فوائد القطار الكهربائي السريع للشعب المصري

  • يعتبر أحد عناصر منظومة شبكة النقل الأخضر النظيف الصديق للبيئة والتي وجهت بها القيادة السياسية، كافة الشركات برفع درجة الاستعدادات القصوى لإنهاء التشطيبات النهائية للمشروع على أعلى مستوى من الجودة.
  • من المرتقب أن يقدم خدمة متميزة لجمهور الركاب بما يليق بمنظومة النقل الجماعي الحديثة في الجمهورية الجديدة التي أرسى دعائمها الرئيس عبد الفتاح السيسي.
  • تعد ركيزة أساسية من ركائز التنمية الاقتصادية والاجتماعية الضرورية لتحقيق أهداف التنمية الشاملة، وخدمة المشروعات القومية.
  • بهذا المشروع تخطط الدولة حاليًا لأن يكون لديها عدد من القطارات السريعة لتعزيز التنمية على الطراز الأوروبي.
  • سيكون بداية لبناء شبكة كاملة من الخطوط، خاصة أنها تتمتع بالعديد من المميزات الهامة لعل أبرزها، أن الرحلة من القاهرة إلى أسوان لن تستغرق سوى 4 ساعات فقط.
  • يقدم هذا المشروع الضخم خدمات أوروبية لمرتاديه من الركاب، سواء على مستوى الأعمال المدنية أو الإنشاءات التي تتم بواسطة كبرى الشركات المصرية المتخصصة في هذه المجالات، إضافة إلى الأعمال الصناعية على الطرق المتقاطعة مع مسار القطار تحت إشراف الاستشاري العام للمشروع سيسترا الفرنسي.
  • يشمل هذا المشروع 22 محطة منها 8 للقطار السريع، و14 إقليمية بطول نحو 660 كم.
  • يتميز بأنه سيقلل الازدحام المروري، ويحقق مستويات أمان أعلى للركاب، وتأثير أفضل على البيئة.
  • يساعد على التنمية الاقتصادية ويعزز البنية التحتية للمنطقة ويساعد على إحتواء الزحف العمراني.
  • منظومة القطار الكهربائي السريع ستغطي أنحاء الجمهورية بجانب كونها شريان التنمية التي ستخدم المناطق العمرانية والصناعية الجديدة والقائمة.
  • ستسهم في تخفيض واختصار زمن الرحلات بين المحافظات لأكثر من نصف الوقت الذي يستغرقه المواطن حاليا، سواء عبر شبكة القطارات القديمة أو عبر الطرق الحالية الرابطة بين المحافظات.
  • المشروع سيسهم في إنشاء مناطق لوجستية جديدة تخدم جميع المناطق الصناعية أو الزراعية المار بها، كما يساهم في نقل المنتجات منها أو نقل الخامات إليها بصورة سريعة وآمنة.

ومن المقرر أن يتم مد الخط الأول للقطار السريع بطول 660 كم، أما الخط الثاني للقطار السريع فسيمتد بطول 850 كم من أكتوبر إلى أسوان، أما الخط الثالث فسيمتد مساره بالأقصر ثم قنا ثم الغردقة فسفاجا.

هذا وتم اعتماد مسار ثاني قطار سريع سيمتد من أكتوبر حتى أسوان رابطًا جميع محافظات الصعيد بسرعة تصميمية تصل إلى 250 كم/ س، والسرعة التشغيلية للقطارات الكهربائية السريعة 200كم/ الساعة، والقطارات الكهربائية الإقليمية 160 كم/ الساعة، في ما ستصل سرعة قطارات البضائع على المسار 120 كم/ س.

25e9dd7de84c6b823e64d34931e5fe50.jpg
26fffc2f495a968b86a8212f54b3ea37.jpg
823eea0ad2985c906983fb29747d474a.jpg
aff86e588a1a26aea8426261a70cc04b.jpg
c9e8b3b76b413c536ad782059b24458e.jpg
أسواق للمعلومات مصر 2030
وزارة النقل الجمهورية الجديدة القطار الكهربائي السريع مشروع القطار الكهربائي السريع القطارات السريعة أسواق للمعلومات مصر 2030 فوائد القطار الكهربائي السريع للشعب المصري
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات