2 مايو 2024 13:48 23 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

الملا: الغاز الطبيعي أحد أهم الحلول لمواجهة مشكلة التغير المناخي

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

ألقى المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدني، ورئيس المجلس الوزاري لمنتدى الدول المصدرة للغاز الطبيعي في دورته الحالية كلمة مصر في الاجتماع الوزاري غير العادي للمنتدى والذى عقد قبيل القمة السادسة لرؤساء دول وحكومات المنتدى في اطار التحضيرات للقمة.

وشارك بالمنتدى، الأمين العام للمنتدى محمد هامل، ووزراء البترول والطاقة للدول الأعضاء حيث ضم كل من وزراء مصر والجزائر وقطر وليبيا وروسيا وايران وفنزويلا وبوليفيا ونيجيريا وغينيا الاستوائية وترينداد وتوباجو كأعضاء دائمين الي جانب الامارات والعراق وماليزيا وبيرو واذربيجان والنرويج وانجولا كأعضاء مراقبين، وموزمبيق التي تشارك كضيف في الاجتماع االحال.

وأوضح الملا، أن الغاز الطبيعي كوقود نظيف يعد أحد أهم الحلول الداعمة للتوجه العالمي لمواجهة مشكلة التغير المناخي وتوفير مصادر طاقة نظيفة منخفضة الانبعاثات الكربونية، حيث يعد الغاز الطبيعي انظف وقود هيدروكربوني يمكن الاعتماد عليه وبأسعار ملائمة مشيرا إلى أنه سيلعب دورا محوريا في تيسير التحول الطاقى بشكل متوازن وواقعي. حيث تشير اغلب التوقعات انه سيشارك بشكل متميز على المديين القصير والمتوسط وسيكون جزءا أساسيا في مزيج الطاقة العالمي على المدى الطويل.
وشدد وزير البترول على أهمية توفير التمويل واتاحة التكنولوجيات وبناء القدرات لدعم الاستغلال المستدام للغاز الطبيعي تيسيراً للتحول العادل للطاقة، واكد الوزير في هذا الاطار على تطلع مصر الى نجاح القمة العالمية للمناخ Cop27 التي ستقوم باستضافتها خلال العام الحالي بالنيابة عن القارة الافريقية في التوصل لحلول ومبادرات واقعية لمواجهة مشكلة التغير المناخي وأوضح أن مصر ستعمل عن كثب مع مختلف الحكومات الرائدة والمؤسسات وشركاء الاعمال لتحقيق هذا الهدف، لافتا الى أهمية العمل المشترك بين مصر وأعضاء منتدى الدول المصدرة للغاز لتطوير مبادرات واقعية في هذا الشأن ليتم اطلاقها في قمة المناخ المقبلة علي ارض مصر.

وأكد الملا، على أهمية جهود منتدى الدول المصدرة للغاز في تعزيز دور الغاز الطبيعي لتسهيل التحول الطاقي التدريجي من اجل خفض الانبعاثات اذا يمثل المنتدى منصة هامة للتعاون والحوار بشأن صناعة الغاز و يتوفر لأعضائه نحو 70% من إجمالي الاحتياطيات المؤكدة للغاز عالميا ، مضيفا ان الهدف المشترك الذى يجمع دول المنتدى هو توفير موارد الغاز الطبيعي بطريقة صديقة للبيئة بأقل تأثير على المناخ من خلال الانبعاثات وبذل الجهود لإزالة الكربون من الغاز.

اقرأ أيضاً

وأشار وزير البترول الى أن مصر ستستضيف الاجتماع الوزاري للمنتدى هذا العام من اجل دعم التزام الدول المشترك بأهمية الغاز الطبيعي باعتباره الوقود المناسب لتحقيق تحول طاقي واقعى.

وأشاد الوزير بالدور الإيجابي والاستباقى الذى لعبه منتدى الدول المصدرة للغاز في قمة المناخ بجلاسكو كمراقب لاتفاقية الامم المتحدة للتغير المناخي عن طريق حث المجتمع الدولي للنظر للغاز الطبيعي كوقود انتقالي لتحقيق التوازن السليم بين المتطلبات الاقتصادية بعد الجائحة والاشتراطات البيئية.


الملا يسلم أول جوائز يمنحها منتدى الدول المصدرة للغاز

وعلى جانب آخر سلم المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية ورئيس المجلس الوزاري لمنتدى الدول المصدرة للغاز الطبيعي في دورته الحالية أول نسخة من جوائز المنتدى تقديرا لمن ساهموا عقودا متتالية في دعم وإدارة مشروعات الغاز الطبيعي إقليميا ودوليا وهم المهندس سعد الكعبي وزير الدولة لشئون الطاقة القطري والسيد فيكتور زفوكوف ممثل الرئيس الروسي للتعاون الدولي والتي تسلمها عنه وزير الطاقة الروسي، والمهندس عماد عبداللطيف صديق من مصر احد العاملين السابقين بقطاع البترول المصري.

أسواق للمعلومات مصر 2030
كلمة مصر في الاجتماع الوزاري طارق الملا وزير البترول اقتصاد اسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات