4 مايو 2024 20:54 25 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

كيف أثر الغزو الروسي على الشحنات السلعية والنقل؟ مصر في المقدمة

شحنات السلع الأوكرانية
شحنات السلع الأوكرانية

أعلنت شركة السكك الحديدية الروسية، اليوم الخميس، عن إيقاف إرسال قطارات الشحن إلى جميع الوجهات في أوكرانيا، اعتبارًا من 24 فبراير، بعد أن غزت القوات الروسية أوكرانيا، صباح اليوم، في أكبر هجوم تشنه دولة أوروبية منذ الحرب العالمية الثانية.

لكن الموانئ الأوكرانية أعلنت أنها ما زالت تحمّل وتفرّغ البضائع من السفن الراسية بالفعل، لكن التجار لم يعد بإمكانهم حجز السفن لنقل البضائع من وإلى موانئ البلاد.

أوكرانيا سلة غذاء أوروبا

اكتسبت أوكرانيا لقب "سلة غذاء أوروبا"، بسبب التربة الخصبة والغنية، حيث تعتبر ثاني أكبر شاحن عالمي للحبوب ومصدرًا رئيسيًا لزيت عباد الشمس.

كما أنها منتج إقليمي مهم لخام الحديد والصلب، فيما تتطلب جميع السلع التي تنتجها أوكرانيا إلى بنية تحتية ضخمة من القطارات والموانئ.

توقف حركة الموانئ

توقفت أربع سفن كانت تبحر إلى موانئ في أوكرانيا قبل الوصول إلى وجهاتها، وكانت تطفو في المياه على بعد أميال من البلاد، وخرج من ذلك السفن المحملة سيُسمح لها بالمغادرة.

القمح المصري

بالنظر لتجارة الحبوب العالمية، تعتبر مصر أول المتأثرين من العقوبات علي روسيا بالأخص أنها أكبر مستورد للقمح، وتستورد معظمه من روسيا وأوكرانيا، فقد حددت موعدًا لتقديم مناقصة شراء اليوم الخميس، لكنها مددت الموعد النهائي لتقديم الطلبات بعد تلقيها عرضًا واحدًا فقط، كما تحمل موانئ أوكرانيا سفينة واحدة على الأقل من القمح لصالح الهيئة العامة للسلع التموينية في مصر، لكنها توقفت، مما يشكل عبئًا على وزارة التموين.

تعليق النقل بالسكك الحديدية

قالت شركة Ferrexpo (شركة تعدين خام الحديد الأوكرانية)، إن الحكومة علقت النقل بالسكك الحديدية في البلاد، وهذا يعني أنه حتى لو أُعيد فتح الموانئ، فإن الشحنات ستتوقف بمجرد نفاد مخزونات الميناء.

صرحت شركة الصلب العملاقة ArcelorMittal، أنها أبطأت الإنتاج في مصنعها إلى "أدنى حد تقني"، وسيتوقف الإنتاج من مناجم الحديد الخام تحت الأرض.

انسحاب البنوك من تمويل تحركات السلع

كما فرضت البنوك قيودًا على تمويل تحركات السلع داخل أوكرانيا، حيث انسحب بعضها تمامًا.

بدأت البنوك الأوروبية أيضًا في تقييد التعرض لتجارة السلع الأساسية في روسيا وأوكرانيا قبل الغزو، تحسبا لعقوبات محتملة.

قالت وكالة النقل البحري والنهر الفيدرالية الروسية عبر البريد الإلكتروني، إن الموانئ الروسية على البحر الأسود تعمل بشكل طبيعي، لكن الشحن في بحر آزوف متوقف.

قصف موانئ تشكل 80% من صادرات الحبوب الأوكرانية

أعلن حرس الحدود الأوكراني عن تعرضه للقصف من خمس مناطق، بما في ذلك من شبه جزيرة القرم في الجنوب وبيلاروسيا إلى الشمال، حيث تحركت أعمدة الدبابات الروسية إلى البلاد.

وقالت وزارة الداخلية الأوكرانية إن العاصمة كييف تعرضت للهجوم، وحثت المواطنين على الذهاب إلى الملاجئ.

وتنتشر الموانئ على طول بحر آزوف -المتصل بالبحر الأسود بمضيق يمتد بين روسيا وشبه جزيرة القرم، التي ضمتها روسيا في عام 2014- وعلى ساحل البحر الأسود إلى الغرب.

وتتعامل الموانئ الجنوبية الغربية مثل أوديسا وبيفديني وميكولايف وتشورنومورسك مع ما يقرب من 80% من صادرات الحبوب الأوكرانية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
السكك الحديدية الروسية أوكرانيا الموانئ أوروبا زيت عباد الشمس الحديد الصلب القمح مصر وزارة التموين
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات