17 مايو 2024 06:59 9 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

الروبل يعوض خسائره ويرتفع إلى 91.49 مقابل الدولار اليوم الثلاثاء

عملة الروبل
عملة الروبل

قلص الروبل بعض خسائره الفادحة في اليوم السابق، بوقت مبكر من اليوم الثلاثاء، واستقر في التعاملات المحلية ليرتفع فوق أدنى مستوى قياسي له، لكنه ظل تحت ضغط شديد على الأسواق الأجنبية من العقوبات الغربية.

وجدت العملة بعض الدعم بعد أن أمرت السلطات الروسية الشركات المصدرة، ومن بينها بعض أكبر منتجي الطاقة في العالم من غازبروم إلى روسنفت، ببيع 80% من عائداتهم من العملات الأجنبية في السوق، نظرًا لقدرة البنك المركزي على التدخل في أسواق العملات.

ارتفعت العملة الروسية بنسبة 3.3% إلى 91.49 مقابل الدولار في موسكو، وارتفعت بنسبة 3.4% إلى 102.40 مقابل اليورو.

ومع ذلك، على منصة التداول الإلكترونية EBS، كان الروبل عند 103 مقابل الدولار، لكنه لا يزال بعيدًا عن أدنى مستوى له على الإطلاق عند 120 الذي سجله اليوم الاثنين.

انخفض الروبل بعد بدء الغزو الروسي لأوكرانيا، وفقد في وقت ما ثلث قيمته، لكن رفع سعر الفائدة بشكل طارئ والإجراءات العاجلة الأخرى التي اعتمدها البنك المركزي ساعدته على الاستقرار.

وتصف موسكو تصرفاتها في أوكرانيا بأنها "عملية خاصة" تقول إنها ليست مصممة لاحتلال أراض ولكن لتدمير القدرات العسكرية لحدودها الجنوبية.

من المتوقع أن يؤثر الروبل الضعيف على الاقتصاد الروسي، ويشجع التضخم المرتفع بالفعل، بالإضافة إلى أن العقوبات الغربية قد تؤدي إلى نقص في السلع الأساسية التي اعتاد عليها الناس في روسيا، مثل السيارات.

كما حذر معهد التمويل الدولي (IIF)، وهو مجموعة تجارية تمثل بنوكًا كبيرة، من أن روسيا من المرجح للغاية أن تتخلف عن سداد ديونها الخارجية وأن اقتصادها سيعاني من انكماش مزدوج الرقم هذا العام بعد إجراءات انتقامية جديدة من قبل الغرب.

تم تعليق تداول الأسهم في بورصة موسكو لليوم الثاني بعد عمليات البيع الحادة التي ضربت السوق منذ منتصف فبراير.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الروبل خسائر الروبل السلطات الروسية غازبروم روسنفت
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات