2 مايو 2024 13:30 23 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

الشركة المالكة لنورد ستريم 2 تدرس إعلان إفلاسها تزامنًا مع العقوبات الأمريكية

الغاز الطبيعي
الغاز الطبيعي

تدرس الشركة المالكة لخط أنابيب الغاز نورد ستريم 2 - الممتد بين روسيا وألمانيا - تقديم طلب بإفلاسها في محكمة سويسرية خلال هذا الأسبوع، في الوقت الذي تحاول فيه تسوية المطالبات قبل الموعد النهائي للعقوبات الأمريكية، نقلًا عن وكالة "رويترز".

يُذكر أن الولايات المتحدة الأمريكية فرضت عقوبات على نورد ستريم 2 - المملوك لشركة غازبروم الروسية - على خلفية اعتراف روسيا بالمنطقتين الانفصاليتين في الجانب الشرقي لأوكرانيا.

خط غاز نورد ستريم 2

في عام 2021، أكملت شركة نورد ستريم 2 المشروع الممتد بين روسيا وألمانيا بهدف مضاعفة القدرة على ضخ الغاز من روسيا إلى ألمانيا، والذي تكلف 11 مليار دولار أمريكي.

لم يبدأ خط الأنابيب، الذي يبلغ طوله 1230 كيلومترًا (767 ميلًا)، عملياته التجارية لأنه كان في انتظار التصديق من ألمانيا، الأمر الذي أوقف هذه العملية الأسبوع الماضي نتيجة تصاعد أزمة أوكرانيا.

وقد دفعت شركة غازبروم نصف تكلفة بناء نورد ستريم 2، مع ما تبقى من مشروع خط الأنابيب البالغ 11 مليار دولار بتمويل من شركة النفط والغاز البريطانية الكبرى شل (Shell) و (OMV )النمساوية و (Engie) الفرنسية وشركة يونيبر الألمانية بالإضافة لشركة ونترشال (Wintershall DEA).

و كانت ألمانيا، التي تحصل على نصف غازها من روسيا ، قد دعمت نورد ستريم 2 لتنويع إمدادات الطاقة لأوروبا، لكن المشروع واجه معارضة داخل الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة لزيادة اعتماد المنطقة على الغاز الروسي.

أسواق للمعلومات مصر 2030
نورد ستريم 2 غازبروم روسيا ألمانيا الغاز الولايات المتحدة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات