17 مايو 2024 09:10 9 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

شل تعلن إنهاء شراكتها مع غازبروم دعمًا لأوكرانيا

شركة شل
شركة شل

أعلنت شركة شل "Shell" أمس الإثنين، اعتزامها إنهاء شراكتها مع غازبروم الروسية (Gazprom) ليشمل ذلك حصتها البالغة 50% في شركة Salym، ومشروع الطاقة في جيدان، وحصتها في منشأة (Sakhalin-2) للغاز الطبيعي المسال والتي تبلغ 27.5%، بالإضافة إلى إنهاء مشاركتها في مشروع خط أنابيب نورد ستريم 2.

علق بن فان بيردن، الرئيس التنفيذي لشركة شل، على قرار الإغلاق" بأن الشركة اتخذت قرارها عن قناعة وأنها ستعمل مع وكالات حقوق الإنسان للمساعدة في جهود الإغاثة للشعب الأوكراني، و أضاف قائلًا بأن شل ستعمل على تأمين إمدادات الطاقة إلى أوروبا والأسواق الأخرى".

و قالت شركة الطاقة الروسية غازبروم، اليوم الثلاثاء، إن صادرات الغاز الطبيعي خارج دول الاتحاد السوفيتي السابق تراجعت 32.6% على أساس سنوي في يناير وفبراير لتصل إلى 23.2 مليار متر مكعب، كما بلغ إنتاجها من الغاز لأول شهرين من العام الجاري 84.9 مليار متر مكعب.

حصص شل

سخالين-2 (Sakhalin-2)

اقرأ أيضاً

تمتلك شل حصة بنسبة 27.5 % في سخالين-2 ، المشروع المشترك مع غازبروم ، وهو مشروع متكامل للنفط والغاز يقع في جزيرة سخالين، وتشمل حصص الملكية الأخرى 50% من غازبروم، 12.5% من ميتسوي، وميتسوبيشي بنسبة 10%.

(Salym Petroleum Development N.V).

تمتلك شل حصة بنسبة 50% في الشركة، وهو مشروع مشترك مع غازبروم يقوم بتطوير حقول Salym في منطقة خانتي مانسيسك المستقلة في غرب سيبيريا.

نورد ستريم 2 (Nord Stream 2)

شل هي واحدة من خمس شركات طاقة ألتزمت كل منها بتوفير التمويل والضمانات لما يصل إلى 10% من التكلفة الإجمالية المقدرة للمشروع البالغة 10.6 مليار دولار أمريكي (9.5 مليار يورو).

جيدان (Gydan)

جيدان هو مشروع مشترك مع شركة غازبروم (حصة شل بنسبة 50%) لاستكشاف وتطوير الكتل في شبه جزيرة جيدان في شمال غرب سيبيريا، المشروع في مرحلة الاستكشاف، ولا يوجد إنتاج.

أسواق للمعلومات مصر 2030
شل غازبروم أوكرانيا نفط
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات