21 مايو 2024 13:25 13 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
الوزراء: مستعدون لتقديم أي دعم مُمكن لقطاع الصناعات الغذائيةالتصديرى للصناعات الغذائية يقترح على الحكومة تحديد أسعار استرشادية للصادراتابني بيتك وانت مطمن.. أسعار الحديد والأسمنت اليوم الثلاثاءصعود مؤشرات البورصة بمستهل تعاملات جلسة منتصف الأسبوعتبكير مواعيد صرف «المساندة التصديرية» للمستفيدين من مبادرة «السداد النقدى الفورى»مصلحة الضرائب تحدد حدا أدنى للبيانات الواجب توافرها فى فاتورة البيع للمستهلك النهائىالحكومة: الطاقة النظيفة أضافت 320 مليار دولار إلى الاقتصاد العالميوزير النقل يبحث تسيير خط سريع للحاصلات الزراعية سريعة التلف بين مصر وإيطالياالحكومة ترد على بيع 160 مستشفى حكومي للقطاع الخاص ووقف الخدمات الصحيةأسعار زيت الطعام اليوم الثلاثاء لدى التاجر.. بكام طن الصوياتراجع سعر الذهب اليوم الثلاثاء بمحلات الصاغة.. مفاجأة عيار 21وزير الإسكان يصل مدينة بنى سويف الجديدة بمستهل جولة تفقدية بعدد من مدن الصعيد
بنوك

روسيا والصين يسعيان لإيجاد نظام بديل لسويفت.. وخبير يؤكد: «ليس صعباً»

العملة الروسية-الروبل
العملة الروسية-الروبل

مع تصعيد الإجراءات المتخذة من دول حلف الناتو بقيادة الولايات المتحدة، لا تزال ردود الأفعال من قبل روسيا طفيفة، أبرزها إعلانها قطع رحلات 36 دولة إليها، كرد على إجراءات الردع الموجهة إليها والعقوبات الاقتصادية، أهمها إخراجها من نظام سويفت العالمي لتحويل الأموال، بجانب إعلان البنك المركزي الروسي رفعه أسعار الفائدة على «الروبل» من 9.5 إلى 20%، لحماية مدخرات مواطنيه من انهيار عملته والسيطرة على مستويات التضخم نتيجة الحرب.

«فهمي»: روسيا ماضيه في تطوير نظام داخلي لتحويل الأموال للخروج من فخ العقوبات الاقتصادية

من جانبه، قال ماجد فهمي، الخبير المصرفي ورئيس بنك التنمية الصناعية سابقاً، إنَّه وفقاً لآراء محليين دوليين، فإن روسيا تمضي في تفعيل نظام تحويل داخلي للأموال للاستغناء تماماً عن نظام سويفت، الذي تم استخدامه لردعها على غزوها لأوكرانيا، كأقسى عقوبة اقتصادية تم إعلانها على «موسكو» حتى الآن، والتي وصفت بالسلاح النووي الاقتصادي.

«سويفت» سيفقد أهميته تدريجياً.. والبديل يتم تطويره

وأضاف «فهمي»، أنَّ هناك تكهنات حول دخول حلفاء لروسيا مثل الصين والهند في النظام الجديد لتحويل الأموال، والذي يهدد «سويفت» كنظام أوحد لتلك العمليات، مع توقعات بفقدان الأخير أهميته بالتدريج، متخلياً عن هيمنته على التحويلات الدولية للأموال بدخول منافس جديد سيستقطب إليه العديد من الدول والشركات ذات النظم المالية المختلفة.

بدائل «سويفت» عديدة.. أبرزها نظام التبادل السلعي

كما توقع أنَّ يكون النظام الجديد البديل لسويفت لتحويل الأموال، عبر تطوير نظام داخلي روسي متواجد بالفعل، وانضمام حلفاء الروس التقليديين بالإتفاق مع دول أخرى، لافتاً إلى وجود العديد من البدائل الأخرى لسداد المستحقات الناتجة عن المعاملات والتبادل التجاري دولياً مثل «التبادل السلعي».

الناتو يضغط.. وموسكو تحاول الإفلات وتخفيف الضغوط

فيما أشار الخبير المصرفي، إلى أنَّ العقوبات الاقتصادية على روسيا تستهدف بالأساس تضييق الخناق عليها وجعلها تتراجع وتنسحب عن غزوها لأوكرانيا، أو على الأقل توقف عملياتها العسكرية على «كييف» لتعود للجلوس على طاولة المفاوضات، وهو ما بدأته روسيا بالفعل منذ الأمس.

المواطن الروسي لن يتضرر من منع مؤسسات بلاده المالية عن شبكة مدفوعات «فيزا»

كما علق على ما أعلنته شركات المدفوعات الإلكترونية العالمية، «فيزا» و«ماستركارد»، أمس، عن منعها عدة مؤسسات مالية من شبكة مدفوعاتها بسبب العقوبات المفروضة على روسيا، كنوع من إجراءات الردع، بأنه قد يتضرر منه المواطن الروسي خارج بلاده لكن في الداخل توفر موسكو بديل لتلك البطاقات بالفعل.

يشار إلى أنَّه وسط توالي الأحداث، أصدر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تعليماته لوزير الدفاع ورئيس الأركان، وضع الأسلحة النووية على أهبة الاستعداد ما ينذر بتحالفات جديدة تعيد تشكيل النظام الدولي، فيما شنت موسكو اليوم هجمة عسكرية استهدفت مبنى التلفزيون الأوكراني، وبالتالي تم قطع البث.

ورغم تصعيد الطرفين، إلا أنَّ العالم يترقب توصلهما لاتفاق وتجنيب النظام العالمي خطر شديد يهدد بتقويضه، وسط تخوفات من امتلاك روسيا ترتيبات وردود أفعال ستسفر عنها الأيام، تحاول من خلالها التخفيف أو الحد من تأثير العقوبات الموقعة عليها، على أقل تقدير.

أسواق للمعلومات مصر 2030
سعر صرف الروبل الروبل الروسي أسعار الفائدة غزو أوكرانيا أوكرانيا روسيا سويفت تحويل أموال فيزا حلف الناتو
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات