17 مايو 2024 00:32 8 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

مع ارتفاع الأسعار..الهند تطلب من إندونيسيا زيادة المعروض من زيت النخيل

زيت نخيل
زيت نخيل

طلبت الهند من إندونيسيا زيادة شحنات زيت النخيل إلى البلاد لتعويض فقدان إمدادات زيت عباد الشمس من منطقة البحر الأسود بسبب الأزمة الأوكرانية.

الهند أكبر مشتر لزيت الطعام في العالم

وتعتمد الهند، أكبر مشتر لزيت الطعام في العالم، على إندونيسيا أكبر منتج للزيت في أكثر من نصف وارداتها من زيت النخيل، لكنها قلقة من القيود التي فرضتها جاكرتا على صادراتها في يناير لتهدئة الأسعار المحلية.

أدت محدودية إمدادات زيت النخيل، يليها توقف صادرات زيت عباد الشمس من منطقة البحر الأسود، التي تمثل 60% من إنتاج زيت عباد الشمس العالمي و 76% من الصادرات، إلى ارتفاع أسعار الزيوت النباتية العالمية إلى مستويات قياسية.

ارتفعت تكلفة استيراد زيت النخيل الخام المستورد في الهند بنسبة 38% منذ أن أعلنت إندونيسيا قيودًا على الصادرات في 27 يناير.

كما زادت تكلفة زيت الصويا، وهو ثاني أكثر أنواع الزيوت استهلاكًا في الهند بعد النخيل، بنسبة 29% في العام، بينما توقف مصدري زيت عباد الشمس عن البيع بعد غزو روسيا لأوكرانيا.

شكلت أوكرانيا وروسيا ما يقرب من 13% من واردات الهند من زيت الطعام العام الماضي، حيث زودتها ب1.6 مليون طن.

طلبت نيودلهي أيضًا من جاكرتا أن تخفض مؤقتًا قواعد مزج وقود الديزل الحيوي، والتي تنص على اشتقاق 30% من جميع وقود الديزل الحيوي المباع في البلاد من زيت النخيل.

تلبي الهند أكثر من ثلثي طلبها على زيت الطعام من خلال الواردات، والتي يمثل زيت النخيل أكثر من 60% منها.

خفضت الهند الضرائب على واردات الزيوت النباتية أربع مرات في الأشهر الثمانية الماضية، وحتى سمحت بشراء زيت النخيل المكرر في الخارج بدلاً من الزيوت الخام فقط، على الرغم من أن الأسعار لا تزال مرتفعة.

أدى الغزو الروسي لأوكرانيا والجفاف في أكبر منطقة مصدرة لزيت الصويا في أمريكا الجنوبية إلى إعاقة جهود نيودلهي.

تبحث الهند أيضًا زيادة واردات زيت الصويا من أمريكا الجنوبية والولايات المتحدة وزيت بذور اللفت من أوروبا، لكن هذه الوجهات لا يمكنها زيادة الإمدادات بسرعة بسبب المسافة ومحدودية التوافر.

أسواق للمعلومات مصر 2030
إندونيسيا زيت النخيل زيت عباد الشمس القيود صادرات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات