29 أبريل 2024 21:16 20 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

دعم «بريطاني - نرويجي» لجنوب إفريقيا في مشروعات الطاقة النظيفة

مشروعات الطاقة النظيفة
مشروعات الطاقة النظيفة

أعلنت مؤسسة تمويل التنمية في المملكة المتحدة "سي دي سي"، وعملاق الاستثمارات النرويجية "نور فاند"، عن استثمار 600 مليون راند (38.84 مليون دولار)، في شركة "إتش 1 كابيتال" لاستثمار الطاقة المتجددة وتطويرها في جنوب أفريقيا.

وتهدف عملية الاستثمار "البريطانية - النرويجية" المشتركة، لمساعدة الشركة الجنوب إفريقية في تمويل مشروعات جديدة للطاقة الشمسية وطاقة الرياح، تتجاوز طاقتها الإنتاجية المتوقعة 2400 ميجاوات، حيث تعتمد جنوب أفريقيا على الفحم في توليد أكثر من 80% من الكهرباء، وتهدف إلى توليد 20 جيجاوات من الطاقة المتجددة في البلاد، على مدى السنوات العشرة المقبلة.

تفاصيل الاستثمار المشترك

تستثمر شركة نور فاند 360 مليون راند (23.30 مليون دولار)، بينما تستثمر سي دي سي -التي سيُغَيَّر اسمها قريبًا إلى شركة الاستثمارات الدولية البريطانية- نحو 240 مليون راند (15.53 مليون دولار).

وقالت الشركتان إن عملية الاستثمار الجديدة في جنوب أفريقيا، تعكس التزام المملكة المتحدة والنرويج بتعهدات البلدين أثناء قمة المناخ كوب 26.

وتتضمن تلك التعهدات التوسع في مشروعات التغير المناخي في أفريقيا، وتعميق التعاون بشأن الحلول التي تلبي احتياجات القارة السمراء، وتُسهِم في معالجة حالة الطوارئ المناخية.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة نور فاند: "نحن فخورن بإسناد الحكومة النرويجية لشركتنا مسؤولية إدارة صندوق الاستثمار المناخي الجديد".

وأضاف: "نحن سعداء بقدرتنا على استثمار الأموال بسرعة وفاعلية، في أول استثمار لنا بعد التفويض الجديد، مع شركائنا الحاليين في شركتي سي دي سي، وإتش 1، في مشروعات تتوافق مع خطط حكومة جنوب أفريقيا للنهوض بقطاع الطاقة، وفقا لموقع ري نيوز".

دعم التحول العالمي إلى الطاقة النظيفة

قالت وزيرة النرويج للتنمية الدولية، إن بيث تفينريم، إن صندوق استثمار المناخ النرويجي الجديد، المُدار بواسطة شركة نور فاند، سيكون أكثر أدواتنا فاعلية في دعم عملية تسارع التحول العالمي إلى الطاقة النظيفة؛ الأمر الذي يساعد في الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة، ويحد من أزمات المناخ ذات الآثار المدمرة على فقراء العالم.

وأضافت: "أنا واثقة من أن هذا الاستثمار سيكون فاتحة الطريق لكثير من الشراكات ذات المنفعة المتبادلة، التي تُسهم في انتقال عادل للطاقة النظيفة في جنوب أفريقيا، وفي الأسواق الأخرى التي تستحوذ على أولوية اهتمام نور فاند".

من جهته، أعرب الرئيس التنفيذي لمجموعة "سي دي سي" عن تعاونه مجددا مع "نور فاند"، في ضخ الاستثمارات في شركة "إتش-1 كابيتال"، موضحا أن "التعاون سيساعد على زيادة معدلات الوصول إلى الطاقة النظيفة للأفراد والمجتمعات والشركات الجنوب أفريقية".

وأضاف: "يمثل هذا الاستثمار خطوة رئيسة أخرى نحو الوفاء بتعهدنا بتخصيص قدر أكبر من رأس المال، لتمويل البنية التحتية النظيفة، ودعم الأسواق مثل جنوب أفريقيا في طريقها نحو انتقال عادل للطاقة النظيفة".

وقالت وزيرة المملكة المتحدة لشؤون إفريقيا، فيكي فورد، إن الاستثمارات من تلك النوعية، تؤكد التزام بلادها بدعم جنوب أفريقيا في خفض انبعاثاتها الكربونية، من خلال شراكة انتقال الطاقة، التي تبلغ قيمتها 8.5 مليار دولار أمريكي.

وحصلت جنوب أفريقيا على 8.5 مليار دولار في قمة المناخ "كوب 26"، لتمويل عملية انتقال الطاقة، في خطوة قد تكون بادرة لخطط مماثلة في دول نامية أخرى.

أسواق للمعلومات مصر 2030
مشروعات الطاقة النظيفة اقتصاد اسواق للمعلومات بريطانيا افريقيا الاستثمارات النرويجية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات