14 مايو 2024 01:15 5 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

7 طرق لإبلاغ المواطنين عن زيادة الأسعار في الأسواق

أسعار السلع الأساسية
أسعار السلع الأساسية

تشهد شوارع مصر حاليًا ارتفاع جنوني في أسعار السلع الأساسية، وبناءً على ذلك تواجه وزارة التموين والتجارة الداخلية وأجهزتها التابعة أزمة استغلال ارتفاع أسعار السلع في الأسواق، من خلال عدد من العناصر لحماية المستهلك المصري من التجار المستغلين للقرارات الحكومية عن رفع الدعم.

وخلال السطور التالية، ترصد معكم بوابة أسواق للمعلومات طرق لإبلاغ المواطنين عن زيادة الأسعار في الأسواق، وجاءت على النحو التالي:

طرق لإبلاغ المواطنين عن زيادة الأسعار في الأسواق

وضعت الدولة وسائل الإبلاغ عن أي مخالفات أو تجاوزات أو غلاء أسعار منها:

  1. تفعيل رقم بوابة الشكاوي الحكومية رقم «16528».
  2. تفعيل الخط الساخن لوزارة التموين والتجارة الداخلية رقم «19280».
  3. تفعيل جهاز حماية المستهلك التابع للوزارة للخط الساخن الخاص به لاستقبال شكاوى المواطنين وهو 19588، أو بإرسال رسالة على الواتس أب 01577779999، أو الإبلاغ على الصفحه الرسمية للجهاز.
  4. التوجه لأقرب مكتب بريد لملىء استمارة شكوى مجانية.
  5. توزيع استمارات مجانية بمكاتب البريد أو عن طريق جمعيات حماية المستهلك المنتشرة بالمحافظات من الجهاز لتقديم المواطنين لشكواهم بدون تحمل أي أعباء إضافية.
  6. مناشدة وزارة التموين للمواطنين بالإبلاغ الفوري أو التقدم للوزارة في حالة زيادة أسعار السلع أو نقصها بالمنافذ التموينية والمجمعات الاستهلاكية على مستوى كافة محافظات الجمهورية.
  7. مباحث التموين عبر 5 خطوط خصصت لتلقي البلاغات، وأرقامها هي 24060800، و24060804.

جهاز حماية المستهلك يتصدى لضبط الأسواق

وتجدر الإشارة إلى أن جهاز حماية المستهلك، قد أصدر تعليمات مشددة بأن مفتشي إدارة ضبط الأسواق بالجهاز سيتعاملون بحسم مع من تسول له نفسه استغلال القرار في رفع أية أسعار، سواء للمواد الغذائية أو تكاليف وسائل الانتقال خاصة أن الزيادة الطفيفة في أسعار البنزين لا تؤثر على الأسعار المعلنة من قبل.

كما توجد غرفة عمليات الجهاز بالمقر الرئيسي بالاشتراك مع غرف عمليات أفرع الجهاز على مستوى محافظات الجمهورية لمتابعة كافة المتغيرات التي قد تطرأ على حركة انسياب السلع ونقل البضائع بسبب ظروف العرض والطلب أو بسبب تغير أسعار مدخلات الإنتاج.

كما يواصل جهاز حماية المستهلك، مناشدته للمواطنين بالتعامل بطريقه إيجابية والإبلاغ عن أية محاوله لرفع الأسعار بدون مبرر، سواء في المواد الغذائية أو تكاليف وسائل الانتقال، وأن العاملين بالجهاز متواجدون بالأسواق بكافة المحافظات لتلقي أية بلاغات والتعامل معها فورا من خلال الرقم المختصر 19588 من أي خط أرضي أو بإرسال رسالة على الواتساب 01577779999 أو الإبلاغ على الصفحة الرسمية للجهاز.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزارة التموين ارتفاع جنوني في أسعار السلع الأساسية طرق لإبلاغ المواطنين عن زيادة الأسعار في الأسواق جهاز حماية المستهلك أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات