29 مارس 2024 12:23 19 رمضان 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد طاقة ومعادن

استعدادًا لمؤتمر الأطراف COP27..

بروتوكول تعاون بين «الدولية للطاقة المتجددة» و«الكهرباء» بمجال الهيدروجين الأخضر

مشروعات الهيدروجين الأخضر
مشروعات الهيدروجين الأخضر

التقى الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، اليوم الثلاثاء، بـ«Gurbuz Gonul» مسئول دعم الدول والشراكات بالوكالة الدولية للطاقة المتجددة «إيرينا» والوفد المرافق له، لبحث سبل دعم الوكالة الدولية للطاقة المتجددة في التحضير لمؤتمر الأطراف COP27.

بروتوكول تعاون بين «الدولية للطاقة المتجددة» و«الكهرباء» بمجال الهيدروجين الأخضر

ومن ناحيته، أعرب وزير الكهرباء، عن فخره وتقديره بالتعاون المثمر والبناء القائم بين قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة والوكالة، مؤكداً عن ضرورة زيادة حجم التعاون مع الوكالة فى مختلف مجالات الطاقات المتجددة.



وشدد على الاهتمام الذى يوليه القطاع لنشر استخدامات الطاقات المتجددة مشيراً خلال اللقاء إلى خطة القطاع الطموحة لزيادة نسبة مشاركة الطاقات المتجددة لتصل إلى حوالى 10 آلاف ميجاوات فى عام 2023.

وفي السياق ذاته، أشاد مسئول دعم الدول والشراكات بالوكالة الدولية للطاقة المتجددة «إيرينا»، بالعلاقات المتميزة بين مصر والوكالة معرباً عن رغبته بدعم وتعزيز هذه العلاقات وتقويتها، مؤكداً على استعداده لتقديم كافة سبل الدعم وتعزيز التعاون مع مصر في مؤتمر الأطراف COP27 وإحياء كافة المبادرات التي تهتم باطاقات المتجددة.

تعاون مع شركات عالمية للبدء في دراسات تنفيذ مشروعات تجريبية لإنتاج الهيدروجين الأخضر

كما أبدى رغبته في التعاون مع قطاع الكهرباء في مجال الهيدروجين الاخضر الذى يحظى أيضًا باهتمام عالمي كبير باعتباره مصدرًا واعدًا للطاقة النظيفة في المستقبل القريب، لافتًا إلى وجود تعاون مع شركات عالمية للبدء في المناقشات والدراسات لتنفيذ مشروعات تجريبية لإنتاج الهيدروجين الأخضر في مصر كخطوة اولى نحو التوسع في هذا المجال وصولا إلى إمكانية التصدير باعتبارها من كبرى الشركات العالمية ذات الخبرات الكبيرة في مجال الطاقة النظيفة على مستوى العالم، مؤكداً على استعداد القطاع للتعاون مع مختلف الأطراف في هذا المجال.

توقيع مذكرة تفاهم مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار لتمويل مشروعات الهيدروجين الأخضر

وعقب وزير الكهرباء، قائلًا، إنه تم توقيع مذكرة تفاهم مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بشأن توجه مصر نحو إنتاج الهيدروجين الأخضر من خلال تمويل الأعمال الاستشارية لإعداد الاستراتيجية الوطنية للهيدروجين.

وأشار إلى الجهود التي تقوم بها مصر تكون ممر لعبور الطاقة النظيفة التي تتمتع بها القارة الأفريقية، مشددًا على حرص الدولة بدعم جهود الدول الأفريقية للنفاذ للطاقة النظيفة من المصادر المتجددة.

مشروع الضخ والتخزين

أما فيما يتعلق بمشروع الضخ والتخزين، أوضح شاكر أنه جاري حاليًا استكمال إجراءات إنشائه بجبل عتاقة بإجمالي قدرات تصل إلى حوالى 2400 ميجاوات.

وبدوره، أبدى مسئول دعم الدول والشراكات بالوكالة الدولية للطاقة المتجددة «إيرينا» حرصه على تنظيم عدد من الفاعليات قبل COP 27 بالتعاون مع الحكومة المصرية.

ويأتي هذا الاجتماع ليعكس مدى الاهتمام الكبير لمصر والمنظمات العالمية بهذا الحدث العالمي والمردود الكبير الذى يعود بالنفع على كافة الطراف.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزارة الكهرباء الطاقات المتجددة الهيدروجين الأخضر مشروعات الهيدروجين الأخضر البنك الأوروبي لإعادة الإعمار الوكالة الدولية للطاقة المتجددة إيرينا أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات