19 مايو 2024 03:45 11 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

برنامج الأغذية العالمي يكثف عملياته الطارئة لأوكرانيا ويحذر من خطر المجاعة

برنامج الأغذية العالمي
برنامج الأغذية العالمي

أعرب برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، الجمعة 4 مارس، عن قلقه البالغ بشأن قدرة الأسر المحاصرة في أوكرانيا من الحصول على أغذية كما حذر من تفاقم الأزمة خارج الحدود الأوكرانية.

ومن الجدير بالذكر أن الاتحاد الروسي وأوكرانيا مسئولان عن 29% من تجارة القمح العالمية، و أي اضطراب خطير في الإنتاج والصادرات في المنطقة يمكن أن يدفع أسعار المواد الغذائية إلى مستويات قياسية لم يشهدها العالم طيلة أربعة سنوات والذي بدوره يهدد الأمن الغذائي لملايين من الأشخاص خاصة في البلدان التي ترتفع فيها معدلات التضخم.

وفي مطلع العام الحالي ساعدت أزمة الجوع في زيادة الهجرة وعدم الاستقرار على مستوى العالم.

وقال ديفيد بيزلي، المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي، خلال زيارته لمستودع مؤقت أنشأه البرنامج على الحدود البولندية الأوكرانية: "يمكن للرصاص والقنابل في أوكرانيا أن تنقل أزمة الجوع العالمية إلى مستويات تتجاوز أي شيء رأيناه من قبل".

وأضاف إلى أن التكاليف التشغيلية زادت ما بين 60 إلى 75 مليون دولار إضافية شهريًا و هذا يضاعف الأزمة.

خطة البرنامج الإغاثية

أشار البرنامج إلى قيام فرقه الخاصة بإنشاء عمليات ومستودعات في البلدان المجاورة لأوكرانيا تزامنًا مع وجود نقص حاد في الأغذية و المياه في العاصمة كييف ومدينة خاركيف الشمالية.

وأضاف أنه يقوم بتوفير الأغذية كشريان حياة للمناطق التي يتصاعد فيها القتال مثل كييف، كما أنه يخزنها في المناطق التي يتوقع قيام نزاع محتمل بها، ويعمل على البحث عن شركاء لمساعدته في التوزيع وتحديد البائعين المحليين من أجل شراء المزيد من السلع.

و قد خطط برنامج الأغذية العالمي بتقديم مساعدات نقدية - وسط نقص السيولة المالية - وقسائم غذائية للمتواجدين داخل أوكرانيا، فقد سلط الضوء على عدد من المتاجر الداخلية و أعطى أولوية التوزيع للمدن الكبرى على الجانب الأوكراني من الحدود حيث تتجمع الأسر في انتظار ما سيسفر عنه النزاع.

كما أوضح البرنامج أن خطة مساعدة اللاجئين الذين عبروا الحدود إلى البلدان المجاورة قيد الإعداد.

أسواق للمعلومات مصر 2030
برنامج الأغذية العالمي الاتحاد الروسي أوكرانيا كييف خاركيف الشمالية أزمة الجوع
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات