2 مايو 2024 22:50 23 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

بعد انخفاضها بالسوق الأوروبية

تراجع أسعار الغاز الطبيعي المسال في آسيا

الغاز الطبيعي
الغاز الطبيعي

انخفضت أسعار الغاز الطبيعي المسال في أسيا، هذا الأسبوع، حيث تَبعت أسعار الغاز الأوروبية التي هبطت بسبب استقرار تدفقات الغاز الروسي وإمدادات الغاز الطبيعي المسال، ولكن الفاعلين في السوق قلقون بشأن مخاطر تعطل الإمدادات الروسية وسط وضع جيوسياسي متوتر في أعقاب غزو روسيا لأوكرانيا، والذي لا يزال عاملًا صعوديًا يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع الأسعار.

وقُدر متوسط ​​سعر الغاز الطبيعي المسال، تسليم أبريل، إلى شمال شرق آسيا بنحو 38.00 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية، بانخفاض 2.50 دولار أي بنسبة 6.2% عن الأسبوع السابق.

ومن العوامل الأخرى التي قد تدعم ارتفاع الأسعار محاولات أوروبا لملء مخزونها من الغاز خلال موسم الصيف للغاز الذي يمتد من أبريل حتى أكتوبر.

قال كوشال راميش كبير محللين الغاز الطبيعي المسال في Rystad: "من المرجح أن تكون محاولة أوروبا لملء 90% من مخزون الغاز بحلول أكتوبر مسعىً صعبًا، حيث من المرجح أن يؤدي ذلك إلى إبطاء نمو الطلب على الغاز الطبيعي المسال في آسيا، مما يشير إلى ارتفاع الأسعار لأشهر متتالية".

اقرأ أيضاً

كما قالت مصادر صناعية وحكومية، إن جهود البيت الأبيض لتعزيز صادرات الولايات المتحدة من الغاز الطبيعي المسال وخفض إعتماد أوروبا على الغاز الروسي تسير ببطء، بسبب مخاوف بشأن تأثير ذلك على تغير المناخ.

كشفت المفوضية الأوروبية، في وقت سابق هذا الأسبوع، عن خطة لمنع اقتصاداتها من الغاز الروسي، مع التركيز على استبدال الغاز الروسي بإمدادات بديلة تبلغ 60 مليار متر مكعب، يأتي معظمها من واردات الغاز الطبيعي المسال.

قال هانز فان كليف كبير مسئولي الطاقة: "تميل الخطط بشدة إلى زيادة واردات الغاز الطبيعي المسال، ولكن لن يكون هناك ما يكفي من الغاز الطبيعي المسال لسد الفجوة حتى في السيناريو غير المحتمل للغاية وهو أن جميع الغاز الطبيعي المسال المتاح سيتم شحنه إلى أوروبا".

أسواق للمعلومات مصر 2030
المفوضية الأوروبية آسيا الغاز الطبيعي الإمدادات الروسية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات