3 مايو 2024 21:23 24 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

أبرزها تونس.. قائمة بأكثر دول أفريقيا تضررا من وقف صادرات الحبوب الأوكرانية

قمح
قمح

أفاد تقرير صادر عن معهد كيل الألماني للاقتصاد العالمي، أن الدول الأفريقية قد تتضرر بشدة جراء استمرار وقف صادرات الحبوب الأوكرانية بسبب الحرب.

وقال المعهد: "الحرب في أوكرانيا يمكن أن تؤدي إلى تفاقم إمدادات الحبوب المستخدمة في إنتاج الغذاء في البلدان الأفريقية بشكل كبير، مما يجعل الغذاء أكثر تكلفة إذا لم تعد أوكرانيا مورداً للحبوب، إذ توفر البلاد كميات كبيرة من الحبوب إلى دول شمال أفريقيا على وجه الخصوص، والتي لا يمكن لمصادر الإمداد الأخرى أن تحل محلها حتى على المدى الطويل".

تضرر مستوردو الحبوب على مستوى العالم من ارتفاع الأسعار، حيث بلغ القمح أعلى مستوياته في 14 عامًا، في أعقاب التوقف المفاجئ للصادرات من أوكرانيا، وانخفاض حاد من روسيا، وقد أدى الصراع إلى إغلاق موانئ تصدير الحبوب.

وتساهم روسيا وأوكرانيا بنحو 30% من صادرات القمح العالمية، إلى جانب كميات كبيرة من حبوب الأعلاف الحيوانية وزيوت الطعام، مع خفض الشحنات بشكل كبير بسبب التوغل الروسي.

وذكر المعهد: "بسبب الحرب، من المرجح إبعاد أوكرانيا في البداية عن الاقتصاد العالمي، من خلال قطع طرق التجارة، وتدمير البنية التحتية، ومن المرجح توجيه جميع عوامل الإنتاج المتبقية نحو اقتصاد الحرب".

وأضاف: "خسارة أوكرانيا كمورد رئيسي سيزيد بشكل ملحوظ وضع الإمدادات في جميع أنحاء القارة، ويمكن أن تكون تونس من بين البلدان الأكثر تضرراً، وسط توقعات بتراجع ​​إجمالي واردات البلاد من القمح بنحو 15%، وتنخفض صادرات مصر بأكثر من 17%، وجنوب أفريقيا بحوالي 7% أقل.

كما ستتعطل واردات الحبوب بشكل ملحوظ في دول عديدة مثل الكاميرون والجزائر وليبيا وإثيوبيا وكينيا وأوغندا والمغرب وموزمبيق.

في السياق نفسه، تستضيف ألمانيا اجتماعا لوزراء الزراعة في دول مجموعة السبع، الجمعة المقبلة، لمناقشة عواقب الصراع في أوكرانيا على الأمن الغذائي العالمي.

أسواق للمعلومات مصر 2030
القمح الحبوب الصادرات الأوكرانية إفريقيا مصر تونس روسيا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات