17 مايو 2024 08:46 9 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

هل تعوض السعودية بريطانيا عن النفط الروسي؟

جونسون يعتزم زيارة المملكة السعودية لزيادة إنتاج النفط
جونسون يعتزم زيارة المملكة السعودية لزيادة إنتاج النفط

قال وزير الصحة في المملكة المتحدة ساجد جاويد، اليوم الإثنين، إن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون يحاول إقناع السعودية بزيادة إنتاجها النفطي، في أعقاب تقارير تفيد بأن جونسون يعتزم السفر إلى مقر أوبك هذا الأسبوع.

وقد رفضت السعودية والإمارات حتى الآن مناشدات الولايات المتحدة لاستخدام طاقتها الإنتاجية الفائضة، لترويض أسعار الخام المرتفعة التي تهدد بركود عالمي بعد الغزو الروسي لأوكرانيا.

كما وضعت دول أوروبا ومن بينها بريطانيا خطة لتقليل الاعتماد على واردات الغاز الروسي، عقب غزوها العسكري لأوكرانيا، بالتزامن مع قرار من الولايات المتحدة بحظر واردات النفط والغاز الروسية بشكل كامل.

وتعد المملكة السعودية أكبر منتج للنفط داخل أوبك، وتسهم بنحو 35.7% من إجمالي إنتاج النفط لدول المنظمة، حيث رفعت إنتاجها من النفط بواقع 123 ألف برميل يومياً في يناير 2022، إلى نحو 10.145 مليون برميل يومياً.

توترت العلاقات السعودية مع الغرب بسبب مجموعة من القضايا الحقوقية، بما في ذلك حرب اليمن ومقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في القنصلية السعودية في إسطنبول عام 2018.

وذكرت صحيفة "ذا تايمز"، إن جونسون سيتوجه إلى السعودية هذا الأسبوع لمحاولة إقناعها بزيادة الإنتاج، نقلاً عن مصادر قالت إنه أقام علاقات جيدة مع قيادة البلاد.

وأشار وزير الصحة ساجد جافيد، إن بريطانيا لديها علاقة صريحة مع البلاد ولكن "من المهم أيضًا الاعتراف ، سواء أحببنا ذلك أم لا، أن المملكة العربية السعودية من أكبر منتجي النفط في العالم".

تراجعت أسعار النفط خلال التداولات الصباحية بما يصل إلى 4 دولارات للبرميل اليوم الاثنين، على أمل بذل جهود دبلوماسية لإنهاء الحرب في أوكرانيا، مع تداول العقود الآجلة لخام برنت عند 108.92 دولار.

ورفض متحدث باسم مكتب جونسون التعليق على سفر رئيس الوزراء إلى المملكة العربية السعودية هذا الأسبوع.

أسواق للمعلومات مصر 2030
بريطانيا جونسون النفط السعودية أوبك
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات