14 مايو 2024 19:42 6 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

تشمل القمح.. روسيا تدرس تعليق صادرات الحبوب حتى 30 يونيو

قمح
قمح

أفادت وكالة أنباء إنترفاكس نقلاً عن وزارة الزراعة الروسية، أن روسيا قد تعلق صادراتها من القمح والشعير والذرة، بدءاً من الثلاثاء 15 مارس الجاري وحتى 30 يونيو المقبل.

روسيا هي أكبر مُصدر للقمح في العالم، وتعد مصر وتركيا من بين المشترين الرئيسيين، وتتنافس بشكل رئيسي مع الاتحاد الأوروبي وأوكرانيا.

وذكر البيان أن "وزارة الزراعة ووزارة التجارة أعدتا مشروع مرسوم حكومي يقضي بفرض حظر مؤقت على صادرات الحبوب الرئيسية من روسيا في الفترة من 15 مارس إلى 30 يونيو".

وقال ديمتري ريلكو، رئيس شركة IKAR للاستشارات الزراعية، إن فائض الصادرات الروسي لهذه الفترة يُقدر بما يتراوح بين 6 - 6.5 مليون طن من القمح.

وقد تراجعت صادرات القمح الروسي بنسبة 45% منذ بداية موسم التسويق الحالي من يوليو 2021 إلى يونيو 2022، بسبب فرض ضرائب أقل على المحاصيل وصادرات الحبوب بالإضافة إلى حصص التصدير التي تستخدمها موسكو منذ 2021 كجزء من تدابير لتحقيق الاستقرار في تضخم الغذاء المحلي.

وفي الأسبوع الماضي، قالت وزارة الاقتصاد إن روسيا ستعلق صادرات الحبوب إلى الدول السوفيتية السابقة المجاورة حتى نهاية أغسطس، لتعزيز أمنها الغذائي، بلتزامن مع العقوبات الاقتصادية الغربية عليها بعد غزوها العسكري لأوكرانيا في الرابع والعشرين من فبراير الماضي.

أسواق للمعلومات مصر 2030
القمح روسيا صادرات الحبوب القمح الشعير الذرة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات