28 أبريل 2024 21:30 19 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار محلية

التموين : بدء موسم توريد القمح المحلي في 1 أبريل حتى نهاية أغسطس

قمح
قمح

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية، اليوم الإثنين، عن تقديم بدء موسم توريد القمح المحلي لعام 2022 ليكون الأول من أبريل بدلاً من الخامس عشر من أبريل، ويكون التوريد لصالح الهيئة العامة للسلع التموينية التابعة للوزارة ونص القرار الصادر من السادة الوزراء أن يستمر الموسم حتى نهاية أغسطس من نفس العام.

وقالت إن الصوامع على أتم استعداد لموسم توريد القمح المحلي، وأنه تم تجهيز أكثر من 400 مركز تجميع أيضًا بالمحافظات تشمل الشون المطورة وكذلك الهناكر والبناكر لهذا الأمر لاستقبال القمح المورد من المزارعين.

فيما توقع المتحدث الرسمي معاون الوزير، أحمد كمال، أن الكمية التي سيتم استقبالها تقارب 6 مليون طن قمح محلي، وأضاف إلى أن القرار ضمن إستراتيجية الدولة لتكوين مخزون استراتيجي آمن من القمح المحلي، مشيراً إلى أن وزارة التموين والتجارة الداخلية قد استعدت جيدًا لهذا الموسم بعد زيادة الطاقات والسعات التخزينية للقمح إلى 3.6 مليون طن مضيفاً أن عدد كبير من الصوامع الحقلية سوف تدخل الموسم هذا العام.

وقد شكلت الحرب الروسية الأوكرانية تهديداً لإمدادات القمح العالمية منذ أن بدأت في 24 فبراير، حيث تساهم كلاً من روسيا وأوكرانيا بنحو 30% من الصادرات العالمية للقمح، وتعد مصر من أكبر الدول المستوردة.

حظرت الحكومة الأوكرانية صادرات القمح والشوفان وغيرها من المواد الغذائية الأساسية التي تعتبر ضرورية لإمدادات الغذاء العالمية، كما منعت البلاد دخول السفن الروسية إلى موانئها، فيما تدرس روسيا التعليق المؤقت لصادرات الحبوب اعتباراً من 15 مارس وحتى 30 يونيو.

تمثل روسيا وأوكرانيا 80% من إجمالي واردات مصر من القمح خلال الفترة من يناير - نوفمبر 2021، وفقاً لبيانات التعبئة والإحصاء.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزارة التموين والتجارة الداخلية القمح المتحدث الرسمي الهيئة العامة للسلع التموينية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات