16 مايو 2024 18:09 8 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

الاتحاد الأوروبي يفصح عن خطته للتخلص من الإمدادات الروسية

روسيا - الاتحاد الأوروبي
روسيا - الاتحاد الأوروبي

أفصح الاتحاد الأوروبي عن خطته بشأن التخلص من الإمدادت الروسية المتعلقة بالنفط والذي تمده بنحو 40% من الغاز الطبيعي بالإضافة إلى 27% من النفط سنويًا، ويأتي هذا التصريح عقب تصاعد الأزمة الروسية الاوكرانية واتجاه الولايات المتحدة وحلفائها لفرض عقوبات أكثر صرامة على القيادة الروسية من أجل إجبارها على وقف العمليات العسكرية.

وفي حديث خاص لموقع "سكاي نيوز"، قال المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي، لويس ميغيل بوينو، أن الاتحاد يسعى للاستقلال عن الوقود الاحفوري المستورد من روسيا بحلول عام 2030.

كما شدد المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي، على ضرورة العمل لتخفيف التأثيرات المترتبة على ارتفاع أسعار الطاقة، وتنويع مصادر الغاز في الشتاء المقبل، والتعجيل بالتحول إلى الطاقة النظيفة.

و أشار بوينو، إلى أن خطة الاتحاد الاوروبي للتخلص من النفط الروسي تعتمد على تنويع إمدادات الغاز عبر ركيزتين أساسيتين، أولاهما من خلال زيادة الوردات من الموردين غير الروس فيما يخص خطوط أنابيب والغاز الطبيعي المسال، بالإضافة لزيادة الكميات المنتجة والمستوردة من ثنائي الميثان والهيدروجين المتجدد.

أما الركيزة الثانية فتكمن في تعجيل تخفيض استخدام الوقود الأحفوري في المنازل والمباني والصناعة ونظم الطاقة، من خلال تعزيز كفاءة الطاقة، وزيادة مصادر الطاقة المتجددة والكهربة، ومعالجة اختناقات البنية التحتية.

كما أعلن بوينو إلى أن الدول التي ستكون مصدرًا بديلاً لروسيا الاتحادية هي الولايات المتحدة والنرويج وقطر وأذربيجان والجزائر ومصر وكوريا الجنوبية واليابان ونيجيريا وتركيا وإسرائيل، و بحلول أبريل المقبل سيبدأ الاتحاد بعملية لاعتماد تشريع يقضي بملء مخزون الغاز تحت الأرض في مختلف أنحاء الاتحاد الأوروبي بما لا يقل عن 90%من قدرته بحلول أكتوبر من كل عام.

أسواق للمعلومات مصر 2030
روسيا الاتحاد الأوروبي الغاز الطبيعي النفط الإمدادات الروسية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات