20 مايو 2024 18:34 12 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

شركة يابانية كبرى تعاون وزارة النقل في دراسة تشغيل خط المترو الرابع

توقيع مذكرة التفاهم
توقيع مذكرة التفاهم

شهد الفريق كامل الوزير، وزير النقل، اليوم الثلاثاء، توقيع مذكرة تفاهم بين الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق، وشركة "هيتاشي" للسكك الحديدية "إس تي" اليابانية، بشأن تنفيذ دراسة الجدوى، للتعاون في مجال التشغيل والصيانة والإدارة للخط المترو الرابع للمترو.

وقّع عن الجانب المصري، المهندس علي الفضالي، رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق، وعن الجانب الياباني، إدواردو لافيكارا، المدير التنفيذي للتشغيل والصيانة بشركة هيتاشي.

حضر مراسم التوقيع: أوكا هيروشي، السفير الياباني بالقاهرة، وقيادات الهيئة القومية للأنفاق، والشركة المصرية لإدارة وتشغيل المترو.

أكد الوزير خلال فعاليات التوقيع، على عمق العلاقات المصرية اليابانية في مجالات النقل، وخاصة مترو الأنفاق، مشيرا إلى التطلع لأن يكون التعاون الأول مع شركة هيتاشي، انطلاقة قوية للتعاون في إدارة وتشغيل مشروعات أخرى في مجال السكك الحديدية ومترو الأنفاق في مصر.

اقرأ أيضاً

وأضاف أنه بعد توقيع مذكرة التفاهم، يجب أن تتضمن دراسة الجدوى الخاصة بتشغيل وصيانة الخط الرابع للمترو، مجموعة من المحددات، منها القدرة الاستيعابية المتوقعة للركاب، وتوافر المهندسين والعمالة المصرية المدربة في مجال التشغيل والصيانة، للخروج بأفضل النماذج لشكل التعاون في هذا المجال على أساس اقتصادي.

وأضاف الفريق كامل الوزير، أن هذا التوقيع يأتي في إطار خطة وزارة النقل، لإسناد ادارة وتشغيل وسائل النقل والمواصلات الحديثة لمشغلين قطاع خاص دوليين متخصصين، مثل شبكة القطارات الكهربائية السريعة والقطار الكهربائي الخفيفLRT، والمونوريل، وأتوبيسات BRT، للمساهمة في تحقيق التنافسية المطلوبة، بما يعود إيجابا على تقديم خدمات مميزة لجمهور الركاب، والمساهمة في الحفاظ على ممتلكات وأصول هذه المرافق، وتعظيم مواردها.

الخط الرابع لمترو الأنفاق في مصر

يبلغ طول الخط الرابع لمترو الأنفاق في مصر، 42 كم ويضم 38 محطة، ويتم تنفيذه على مرحلتين: الأولى من حدائق الأشجار وحتى محطة الفسطاط بطول 19 كم، وتضم 17 محطة.

وتمتد المرحلة الثانية من محطة الفسطاط حتى محطة القاهرة الجديدة بطول 23 كم، و21 محطة، ومخطط أن ينقل الخط بمرحلتيه حوالي مليوني راكب يوميا، ويعتبرحلقة الوصل بين محافظتي القاهرة والجيزة ومدينة السادس من أكتوبر؛ حيث ستحقق المرحلة الأولى منه -الجاري تنفيذها حالياً- تبادل خدمة نقل الركاب مع الخط الثاني للمترو في محطة الجيزة، ومع الخط الأول للمترو في محطة الملك الصالح، ومع تنفيذ المرحلة الثانية سيحقق الربط مع القاهرة الجديدة.

ويجري تنفيذ الأعمال المدنية للجزء الغربي من المرحلة الأولى، في المسافة من محطة حدائق الأشجار وحتى محطة المساحة بطول 13.7 كم و12 محطة، بواسطة تحالف شركات مصرية "المقاولون العرب - كونكورد – بتروجيت – حسن علام للإنشاءات"، حيث تنفذ العمل في 11 محطة (الرماية - الأهرامات - حدائق الأهرام - النصر - حدائق الأشجار - المتحف المصري الكبير - المريوطية - العريش - المطبعة - الطالبية – مدكور)، واستمرار التنسيق مع محافظة الجيزة لبدء الأعمال في محطة "المساحة".

وأشار إلى أن هناك أنشطة عديدة مطروحة للاستثمار في مجال السكك الحديدية والموانئ البحرية وكافة قطاعات النقل، موجها الدعوة للمستثمرين للاستثمار بها، خاصة وأن المناخ الاستثماري في مصر واعد.

من جهته، أعرب المدير التنفيذي للتشغيل والصيانة بشركة هيتاشي عن سعادته بتوقيع مذكرة التفاهم، التي تمثل التعاون الأول مع وزارة النقل المصرية، مؤكدا على التطلع لمزيد من الشراكة والتعاون المشترك، وأن الشركة على استعداد تام لنقل كافة الخبرات للجانب المصري.

كما يجري تكثيف الأعمال بمحطة المتحف المصرى الكبير، لإنهاء الأعمال المحيطة بها وفقًا للجدول المخطط.

وتعاقدت وزارة النقل، مع اتحاد "مصري - ياباني"، يضم "متسوبيشي كوربوريشن اليابانية - أوراسكوم المصرية"، لتنفيذ الأعمال الكهروميكانيكة والسكة والورشة، ومع شركة "متسوبيشى كوربوريشن" لتصنيع وتوريد 23 قطارًا للمرحلة، التي تتميز بمطابقتها لأحدث المواصفات العالمية.

حيث سيتم ولأول مرة في مشروعات مترو الأنفاق، تركيب أبواب على الأرصفة Screen Doors، لتحقيق أعلى مستويات الأمان، كما تنتهي حاليا أعمال الترسية والتعاقد على تنفيذ الأعمال المدنية للجزء الشرقي للمرحلة بطول 5.1 كم، ‎والذي يمتد من محطة المساحة وحتى الفسطاط.

5497a52051ba2d600a4b74f5a0e2dd1c.jpg
ae34a824abb3162acbe96fcfa6c7caf7.jpg
أسواق للمعلومات مصر 2030
تفاصيل الخط الرابع لمترو الانفاق مترو الانفاق في مصر موعد انتهاء الخط الرابع للمترو كامل الوزير شركة هيتاشي اليابانية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات