18 مايو 2024 08:45 10 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

وزير الزراعة: مصر قادرة على تجاوز الأزمة الحالية عبر سياسات الأمن الغذائي

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

صرح السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أن الدولة اتخذت مجموعة من الإجراءات للتقليل من آثار التضخم، وأن هذا الملف يتمتع بأهمية كبيرة، وهناك تناغم حقيقي بين الحكومة والبرلمان بغرفتيه.

جاء ذلك خلال الكلمة التي القاها في فعاليات المنتدى البرلماني الثاني لحزب مستقبل وطن، اليوم الخميس، أثناء انعقاد ندوة التدابير والإجراءات التى اتخذتها الحكومة لمواجهة التحديات الحالية.

جاء ذلك بحضور المهندس أشرف رشاد الأمين العام لحزب مستقبل وطن وممثل الأغلبية البرلمانية بمجلس النواب وكذلك حضور نواب الحزب في البرلمان وبعض الأحزاب الأخرى.

القصير: قطاع الزراعة أثبت قدرته على توفير الاحتياجات خلال أزمة كورونا

أضاف وزير الزراعة أنه خلال أزمة كورونا أثبت قطاع الزراعة قدرته على توفير الاحتياجات.

ولفت الوزير إلى أن الحكومة تسعى دائما لتحقيق التنمية المستدامة والزراعة من القطاعات التشابكية، وهو قطاع مؤثر ومسئول عن التنمية المستدامة.

وأوضح أن "القيادة السياسية تبنت سياسات تخزينية لتوفير احتياطي يصل من 4 إلى 5 شهور، وقادرين على تجاوز الأزمة عبر السياسات الرامية لتوفير الأمن الغذائي".

وأضاف أن الوزارة تواجه عددا من التحديات تسعى لتجاوزها، وأن هناك تواصل مستمر مع البرلمان بغرفتيه عبر التنسيق المتكامل.

الزيادة السكانية تنعكس بالسلب على معدلات النمو

قال القصير إن الزيادة السكانية تنعكس بالسلب على معدلات النمو، لافتا إلى أن ضبط الزيادة السكانية أصبح ضرورة لأنها إحدى التحديات المهمة في كافة القطاعات، خاصة في ظل ثبات الحصة المائية واتجاه الدولة المصرية نحو التوسع في مساحات الأراضي الزراعية، مشيرًا إلى أن الدولة تعمم الري الحديث في اطار سياسة ترشيد استهلاك المياه.

وأضاف وزير الزراعة: "التغيرات المناخية أيضا، إحدى التحديات التي تواجهنا، لأنها قد تنعكس بالسلب على المحافظات الساحلية، بما يؤدي إلى تآكل مساحات الأراضي الزراعية، وزيادة ملوحة التربة، وقد تؤدي إلى التصحر في مناطق أخرى".

وقال: لدينا رؤية لمواجهة التحديات والتكيف مع التغيرات المناخية ولا شك أن تفتت الحيازة الزراعية أصبح أحد أبرز المشكلات التي تواجهنا لانها تنعكس بالسلب الانتاجية وينتج عنها صعوبة التسويق.

وأكد وزير الزراعة أن الدولة قامت بجهود في ملف التوسع الافقي في اطار سياستها نحو تحقيق الأمن الغذائي وقامت بجهود لتوفير مصادر اخرى للمياه مثل تحلية مياه البحر و معالجة لمياه.

وقال إنه بفضل توجيهات الرئيس تم إطلاق البرنامج القومي لإنتاج البذور، بعد أن كان يتم استيراد 100%؜ من البذور، مضيفا: "بذلك نصل إلى بذور ذات تكلفة أقل أيضا".

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزير الزراعة آثار التضخم قطاع الزراعة التنمية المستدامة الأمن الغذائي الأراضي الزراعية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات