19 أبريل 2024 10:25 10 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
سوق الدواء

باحث بمعهد الأمصال: توطين صناعة لقاحات الدواجن بمصر لتحقيق الاكتفاء الذاتي | خاص

دواجن
دواجن

قال الدكتور يحيي مدبولي، الباحث في علم الفيروسات بقسم اللقاحات البيطرية للدواجن بمعهد الأمصال واللقاحات البيطرية، إنه تم رفع كفاءة إنتاج لقاحات الدواجن بالمعهد، من خلال الخط الجديد الذي افتتحه وزير الزراعة السيد القصير، والذي يضاعف إنتاج المعهد من اللقاحات إلى 8 أضعاف إنتاجه الحالي.

وأضاف "مدبولي" في تصريحات خاصة لـ"أسواق للمعلومات"، اليوم السبت، أن الخط الجديد لإنتاج لقاحات الدواجن يحارب مرض "نيوكاسل"، الذي يسبب العديد من الخسائر في الدواجن.

وأوضح "باحث علم الفيروسات"، أن القدرة الإنتاجية للمعهد تتضاعف مع كل تطوير يحدث به، معقبًا: "السوق المصري متعطش لهذا النوع من لقاحات الدواجن، وهذا ماتنبهت له القيادة السياسية، فتم توطين اللقاحات وصناعتها في مصر".

أما عن الأسعار، أكد الدكتور يحيي أن اللقاحات التى ينتجها المعهد تكون أسعارها أقل بنسبة 60% عن اللقاحات خارجه.

وزارة الزراعة تطور المعهد

خلال افتتاحه لخط إنتاح اللقاحات الجديد، الثلاثاء الماضي، قال السيد القصير وزير الزراعة، إن وزارة الزراعة ممثلة في معهد الأمصال واللقاحات البيطرية، أخذت على عاتقها تطوير معمل إنتاج اللقاحات للدواجن لزيادة قدرته الإنتاجية، بهدف الحفاظ على الثروة الداجنة في مصر وتنميتها، نظراً لما تمثله من أهمية كمصدر للدخل القومي العام، وأيضا مصدر دخل للمزارعين والمربين العاملين في مجال الإنتاجي الزراعي وأيضا تحقيق الأمن الغذائي.

حيث أن منتجات قطاع الإنتاج الداجني تمثل مصدراً هاماً، من مصادر الغذاء وخاصةً البروتيني، الذي لا يمكن الاستغناء عنه، بالإضافة إلى تقليل الفجوة الاستيرادية بزيادة حجم الإنتاج، وتوفير فرص العمل لشباب الباحثين والكوادر الفنية وتدريبهم على أحدث وسائل الإنتاج.

وكشف وزير الزراعة، عن استهداف زيادة إنتاح اللقاحات في معهد الأمصال واللقاحات من 200 مليون إلى 1.5 مليار جرعة، موضحا أنه يتم إنتاج اللقاحات تحت إشراف عدد من الأطباء البيطريين.

وأضاف "القصير" خلال تصريحاته بافتتاح خطا لإنتاج لقاحات الدواجن، أن إنتاج لقاحات الدواجن بمثابة حائط الصد الأول لحماية الثروة الداجنة من الأمراض المستوطنة.

وأوضح أن المعهد ينتح حوالي 72 لقاحا لحماية الثروة الحيوانية والداجنة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
لقاحات الدواجن اماكن لقاحات الدواجن في مصر أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات