18 مايو 2024 13:26 10 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

أستراليا تحظر صادرات الألومينا إلى روسيا.. وتصدر الفحم لأوكرانيا

ألومنيوم
ألومنيوم

فرضت الحكومة الأسترالية، أمس الأحد، حظرًا فوريًا على صادرات الألومينا وخامات الألومنيوم بما في ذلك البوكسيت، إلى روسيا في إطار عقوباتها المستمرة ضد موسكو بسبب غزوها لأوكرانيا.

وقالت الحكومة الأسترالية، في بيان مشترك من عدة وزارات، بما في ذلك مكتب رئيس الوزراء، إن "روسيا تعتمد على أستراليا في ما يقرب من 20% من احتياجاتها من الألومينا"، وأضافت أن هذه الخطوة ستحد من قدرة روسيا على إنتاج الألومنيوم، وهو تصدير مهم لروسيا.

وأوضح البيان، أن الحكومة ستعمل عن كثب مع المصدرين وهيئات الذروة التي ستتأثر بالحظر لإيجاد أسواق جديدة وتوسيع الأسواق الحالية.

تمتلك شركة التعدين الأنجلوأسترالي Rio Tinto حصة 80% في شركة Queensland Alumina Ltd (QAL)، من خلال مشروع مشترك مع Rusal International، ثاني أكبر منتج للألومنيوم في العالم.

في الأسبوع الماضي، فرضت أستراليا عقوبات على رجلي أعمال روسيين على صلة بصناعة التعدين، أحدهما الملياردير أوليج ديريباسكا الذي يمتلك حصصًا في QAL.

وقال البيان، إن أستراليا فرضت حتى الآن ما مجموعه 476 عقوبة على 443 فردًا، من بينهم رجال أعمال مقربون من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، و33 كيانًا، بما في ذلك معظم القطاع المصرفي في روسيا وجميع الكيانات المسؤولة عن الديون السيادية للبلاد.

أستراليا تساعد أوكرانيا

وقالت أستراليا أيضًا، إنها ستتبرع بما لا يقل عن 70 ألف طن من الفحم الحراري لأوكرانيا لتلبية احتياجاتها من الطاقة.

تلقى منتجو الفحم الأستراليون دعوات للإمداد خلال الأسابيع القليلة الماضية من أوكرانيا ودول أخرى مثل بولندا التي كانت تعتمد على الإمدادات الروسية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
أستراليا الألومنيوم الألومينا روسيا صادرات الألومينا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات