17 مايو 2024 15:03 9 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

بلومبرج: مصر تستعد لطرح سندات ساموراي بنصف مليار دولار

وزارة المالية المصرية
وزارة المالية المصرية

قالت وكالة بلومبرج، اليوم الثلاثاء، إن مصر تعتزم طرح سندات مقومة بالين بما يعادل 500 مليون دولار، حيث تسعى الحكومة لتنويع التمويل للاقتصاد، الذي يتعرض لضغوط من الحرب في أوكرانيا وارتفاع أسعار السلع الأساسية.

كما أشارت إلى أن رئيس وحدة إدارة الدين بوزارة المالية، محمد حجازي، قد قال أن الحكومة تصدر السندات المقومة بالين لأجل خمس سنوات في طرح خاص، وتستهدف عائدًا يتراوح بين 0.80% إلى 0.85%، ومن المحتمل الانتهاء منه يوم الخميس، حيث تدير شركة سوميتومو ميتسوي المصرفية الصفقة.

ورفعت مصر أسعار الفائدة، الأمس الإثنين، بنحو 1% بالإضافة لانخفاض قيثمة الجنيه المصري أمام الدولار والذي أدى لزيادة الضغوط التضخمية حيث ارتفعت تكاليف الغذاء والنفط كما ارتفعت أسعار السلع الأساسية منذ أن غزت روسيا أوكرانيا الشهر الماضي.

كما ذكرت بلومبرج الأسبوع الماضي أن مصر تجري محادثات مع صندوق النقد الدولي بشأن حزمة دعم قد تشمل قرضًا.

وأضافت الوكالة أن وزارة المالية تستعد لإصدارها السندات الإسلامية المعروفة باسم الصكوك، وقال حجازي إن الحكومة قد تجمع ملياري دولار في الربع الثاني من العام.

وأوضحت الوكالة ان صندوق ثروة في أبو ظبي قد اتفق مع مصر على استثمار حوالي ملياري دولار عن طريق شراء حصص مملوكة للدولة في بعض الشركات، وأضافت أن جزءًا من الاتفاقية مع شركة أبوظبي التنموية القابضة يتضمن شراء حوالي 18% من البنك التجاري الدولي.

إلى جانب حصة البنك التجاري الدولي، التي تضم حوالي نصف الصفقة الإجمالية، تشتري شركة أبوظبي التنموية القابضة حصصًا في أربع شركات أخرى مدرجة في البورصة المصرية منها شركة فوري.

أسواق للمعلومات مصر 2030
مصر سندات مقومة بالين وزارة المالية صندوق النقد الدولي أبو ظبي البنك التجاري الدولي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات