17 مايو 2024 18:24 9 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

وزير التموين: مفاوضات مع الأرجنتين الأسبوع المقبل لاستيراد القمح

علي المصيلحي وزير التموين
علي المصيلحي وزير التموين

أعلن الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، أنه سيجرى الأاسبوع المقبل مفاوضات مع الأرجنتين لاستيراد القمح، في إطار خطة الوزارة لتنويع مصادرها من استيراد القمح، لافتًا إلى سيتم خلال الفترة المقبلة ستشهد قيام مفاوضات مع كلًا من الهند وفرنسا والولايات المتحدة.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي، الذي عقده المصيلحي على هامش افتتاح معرض "سوبر ماركت أهلًا رمضان" المقام بمركز القاهرة الدولي للمؤتمرات بمدينة نصر في الفترة من 24 مارس حتى أول أبريل المقبل.

وأكد المصيلحي، أن الاحتياطي الاستراتيجي من السلع الأساسية آمن، لافتًا إلى أن احتياطي الزيت يكفي من 6.6 شهر، فيما يبلغ احتياطي القمح أكثر من 3.5 شهر، وسيبدأ موسم توريد القمح المحلي أول أبريل الذي من المستهدف توريد ما يتراوح من 5.5 إلى 6 ملايين طن ليكفي احتياطي القمح حتى نهاية 2022.

وفيما يتعلق بالأرز قال المصيلحي، إن مصر لديها إكتفاء ذاتي منه إلا أنه نظرا لظروف ارتفاع الأسعار الغير مباشرة تم زيادة أسعار الأرز التمويني من 8 جنيهات إلى 10 جنيهات.

أوضح المصيلحي، أن مصر لديها اكتفاءًا ذاتيًا من السكر بنسبة 86% من المستهدف 300 ألف طن تم التعاقد عليها قبل الأزمة الروسية الأوكرانية، وصل100 ألف طن واستكمال استيراد 200 ألف طن.

وفيما يتعلق بأسعار السلع المعروضة بمعرض "أهلا رمضان"، صرح المصيلحي، إن الأسعار المعروض هي نفس أسعار ما قبل الأزمة الروسية الأوكرانية، مشيرًا إلى أنه لايمكن الوصول لمثل هذه العروض والأسعار إلا من خلال تعاون كافة جهود الدولة، سواء الحكومة أو اتحاد الغرف التجارية أو اتحاد الصناعات أو كافة الشركات العاملة في قطاع المواد الغذائية التابعة التابعة للقطاع الخاص.

وأضاف تم طرح كيلو الأرز بأسعار تتراوح من 9 من 11 جنيهًا، والسكر بأسعار تتراوح من 9.5 الى 11 جنيهًا، كما تم التوافق مع كافة المصنعين خاصة كبار الشركات على طرح لتر الزيت الخليط بسعر 24 جنيهًا بدلًا من 25 جنيهًا للزيت التمويني، وكذلك طرح عبوة الزيت زنة 800 ملي بسعر 18 جنيهًا بدلًا من 21 جنيهًا، كما يتم طرح أسعار اللحوم البرازيلية المجمدة بسعر 85 جنيهًا، واللحوم السودانية الطازجة بسعر 95 جنيهًا، منوهًا بأن الأمر ليس فقط في السلع الأساسية فقط بل قام جهاز الخدمة الوطنية بطرح أسعار اللحوم البلدية بأسعار تتراوح من 120 إلى 130 جنيهًا بالرغم من ارتفاع أسعار الأعلاف والذرة.

ولفت المصيلحي، إلى أن الدولة تسعى إلى امتصاص جزء كبير جدًا من الأزمة العالمية، التي تعرضت لها كافة دول العالم، لافتًا إلى أن تم شراء أمس مناقصة الزيت بسعر 1740 دولار للطن فيما بلغت أسعاره قبل أزمة 740 دولارًا للطن، وتضاعفت أسعار مع تداعيات كورونا لتبلغ 1400 دولار للطن.

ونوه وزير التموين والتجارة الداخلية، إلى أنه تم الإتفاق مع المحافظين على قيام السيارات المتنقلة بالتحرك للوصول إلى الأماكن ذات الكثافة العالية بالإضافة إلى التواجد في كافة القرى والنجوع.

وأشار إلى أن 1900 فرع من فروع السلاسل التجارية مشارك في عروض أهلًا رمضان بالإضافة إلى 1300 منفذ تابعة للمجمعات الاستهلاكية.

وردًا على سؤال انتهاء مهلة تقديم مفردات المرتب المطلوبة من أصحاب بطاقات التموين الذين تم توجيه رسائل لهم من خلال بون صرف الخبز تنتهي 25 مارس الجاري، قال لن يتم مد المهلة بعد هذا التاريخ، ومؤكدًا أن من استلم الرسالة المطالبة بتقديم بيان بالدخل، يجب أن يتقدم ببيان الدخل الشامل له ولزوجته.

وأضاف المصيلحي، أن بيان المرتب يتم تقديمه إلى مكاتب التموين تجنبًا لوقف البطاقات التموينية، وسيتم مراجعة كل من تقدم ببيانات الدخل الشامل، وكل من يتخطى راتبه 9600 جنيه سيتم حذفه من منظومة البطاقات التموينية مع إتاحة تقديم التظلمات وبحثها.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزارة التموين القمح الارجنتين استيراد القمح احتياطي القمح علي المصيلحي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات