3 مايو 2024 08:28 24 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

زيادة أسعار البنزين اليوم في سريلانكا

ارتفاع أسعار البنزين في سريلانكا
ارتفاع أسعار البنزين في سريلانكا

رفعت واحدة من أكبر موردي الوقود في سريلانكا سعر البنزين بنحو 20% يوم السبت، وهي ثاني زيادة في غضون عدة أسابيع، حيث تكافح البلاد لاستيراد النفط بدون دولار.

قالت شركة لانكا آي أو سي - شركة بيع وقود بالتجزئة تمثل ثلث السوق - إنها رفعت سعر البنزين إلى 303 روبية (ما يزيد عن دولار واحد) للتر، من 254 روبية.

وقبل أسبوعين، رفعت الشركة سعر البنزين بنسبة 25%.

وقالت الشركة إن الانخفاض بنسبة 30% في قيمة الروبية مقابل الدولار الأمريكي والعملات الرئيسية الأخرى هذا الشهر، دعم الزيادة في الأسعار.

لم تكن هناك مراجعة فورية للأسعار من شركة النفط السيلانية المملوكة للدولة، لكن تشير التوقعات أن يتبعوا نفس نهج شركة لانكا.

تمر سريلانكا بأسوأ أزمة اقتصادية منذ الاستقلال عن بريطانيا عام 1948، ووصلت الاحتياطيات الأجنبية للجزيرة إلى الحضيض، حيث عجزت البنوك التجارية عن تأمين الدولارات لتمويل واردات الغذاء والوقود والأدوية.

كانت سريلانكا في أزمة اقتصادية عميقة عندما ضربت جائحة Covid-19، مما قلل من تحويلات العمال الأجانب وشل قطاع السياحة المربح - وهو مصدر رئيسي للدولارات للاقتصاد -، وفرضت الحكومة حظرا واسعا على الاستيراد في مارس 2020 لتوفير العملات الأجنبية.

أدى النقص إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية بنسبة 25% الشهر الماضي، مع معدل التضخم الإجمالي عند 17.5% - وهو أعلى مستوى قياسي شهري الخامس على التوالي.

كما تواجه سريلانكا انقطاع التيار الكهربائي لمدة خمس ساعات بسبب نفاد النفط من المولدات الحرارية.

خفضت ثلاث وكالات تصنيف دولية، التصنيف الائتماني للجزيرة منذ أواخر العام الماضي، بسبب مخاوف من أنها قد لا تكون قادرة على خدمة ديونها السيادية البالغة 51 مليار دولار.

أعلنت سريلانكا في وقت سابق من هذا الشهر أنها ستسعى إلى خطة إنقاذ من صندوق النقد الدولي ومن المتوقع أن تبدأ المحادثات الشهر المقبل في واشنطن.

أسواق للمعلومات مصر 2030
أسعار البنزين البنزين سريلانكا النفط الدولار السياحة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات