14 مايو 2024 17:00 6 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بنوك

البنك المركزي التونسي يثبت سعر الفائدة عند 6.25%

البنك المركزي التونسي
البنك المركزي التونسي

قرر البنك المركزي التونسي تثبيت سعر الفائدة، اليوم الأربعاء، دون تغيير عند مستوى 6.25%.

كما أوضح البنك المركزي، في بيان اليوم الأربعاء، أن مجلس الإدارة استعرض لدى اجتماعه آخر التطورات الاقتصادية والمالية، حيث قرر الإبقاء على نسبة الفائدة دون تغيير عند مستوى 6.25%، موضحًا أن مجلس الإدارة استعرض التطورات الأخيرة على الصعيدين الاقتصادي والمالي.

و أضاف البنك أنه من المنتظر أن يتأثر النشاط الاقتصادي العالمي بتداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية، حيث تتضمن التوقعات الاقتصادية الكلية الأخيرة للبنك المركزي الأوروبي مراجعة نسبة نمو إجمالي الناتج المحلي في منطقة اليورو، وهي الشريك التجاري الرئيسي لتونس، نحو الانخفاض بما قدره 0.5 % ليبلغ 3,7% بالنسبة لسنة 2022، مقابل 5.4% في سنة 2021.

وعلى صعيدٍ آخر، فقد سجل المجلس،محليٍا، انتعاش في النشاط الاقتصادي، حيث بلغت نسبة النمو 3.1% في عام 2021 مقابل نسبة متوقعة قدرها 2.9%، بعد الانخفاض الحاد المسجل في العام السابق عليه (-8.7%).

ولفت إلى أنه وفقًا لآخر الأرقام التي أصدرها المعهد الوطني للإحصاء، واصل التضخم الارتفاع للشهر الرابع تباعا ليبلغ 6.7% في شهر يناير 2022 مقابل 6.6% في شهر ديسمبر 2021 و4.9% على أساس سنوي، حيث اتسم بالتسارع الطفيف في نسق تطور المكونة الأساسية "التضخم ما عدا المواد الغذائية الطازجة والمواد ذات الأسعار المؤطرة"، والذي بلغ 6.2% مقابل 5% في شهر يناير 2021.

هجمة سيبرانية

وجهت إدارة الأنظمة المعلوماتية بالبنك المركزي إلى مجلس الإدارة تعليمات بالوقائع التي تمت ملاحظتها والتدابير المتخذة تبعا للهجمة السيبرانية التي استهدفت البنك.

وقد تمثلت الإجراءات الأولى التي تمّ اتّخادها إبّان الكشف عن الهجمة، في عزل الموقع الإلكتروني للبنك ومنع أي نفاذ داخلي أو خارجي لمركز البيانات والشروع في تحقيقات أولية.

وقد أظهرت النتائج الأولية التي تم الكشف عنها أن جميع بيانات البنك سليمة تماما، وأن الهجمة قد شملت الموزعات الأمامية للبنك، بما أثّر على موزع البريد الإلكتروني ودليل البنك الذي يتحوّز البنك المركزي على نسخ سليمة منه في نظام التشغيل الاحتياطي.

وأشار البنك إلى أنه تمّ التوفق في إنجاز العمليات المصرفية في نفس اليوم الذي وقع فيه الحادث، مع تسجيل تأخير ببضع ساعا،. كما تمّ استئناف المبادلات مع البنوك المحلية ومع شركاء البنك المركزي في اليوم الموالي للهجمة وكذلك النفاذ إلى موقع البنك.

أسواق للمعلومات مصر 2030
سعر الفائدة سعر الفائدة اليوم سعر الفائدة في تونس البنك المركزي التونسي تثبيت سعر الفائدة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات