16 مايو 2024 22:11 8 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

خسائر أسبوعية وشهرية للنفط..والخام الأمريكي أدنى الـ100 دولار

منصات تنقيب عن النفط
منصات تنقيب عن النفط

أنهت عقود النفط الآجلة تداولات الأمس منخفضة بختام جلسة الجمعة 1 إبريل، لتعزز خسائرها الأسبوعية إلى 13% - وهو أكبر انخفاض أسبوعي في عامين - حيث اتفق أعضاء وكالة الطاقة الدولية على الانضمام إلى الولايات المتحدة في أكبر تحرير على الإطلاق لاحتياطيات النفط، على أن تعلن تفاصيل الإصدار أوائل الأسبوع المقبل.

وقد انخفضت أسعار النفط بحدة يوم الخميس، بعد أن أعلن الرئيس الأمريكي بايدن عن إطلاق مليون برميل يوميًا لمدة ستة أشهر بدءًا من مايو ، وهو أكبر إصدار على الإطلاق من الاحتياطي البترولي الاستراتيجي الأمريكي، وسرعان ما أعلنت وزارة الطاقة الأمريكية في بيان الجمعة، بالإفراج عن أول 90 مليون برميل نفط من الاحتياطي الاستراتيجي خلال الشهرين المقبلين مايو ويوليو.

أيضاً جاءت الخسائر أيضًا على خلفية مخاوف الطلب من الصين ، المستهلك الرئيسي في العالم ، بعد أن أعادت فرض إجراءات الإغلاق للحد من عودة ظهور Covid-19.

على الجانب الآخر، أبقت منظمة أوبك+ على سياستها الإنتاجية في مايو بزيادة المعروض 432 ألف برميل يومياً ، رغم دعوات الغرب بضخ المزيد.

أسعار إغلاق النفط

على صعيد التداولات اليومية، أغلقت عقود خام برنت الآجلة تسليم يونيو لتسجل انخفاضاً بنسبة 0.31% لتصل إلى 104.39 دولار للبرميل، مقابل إغلاق الأسبوع الماضي عند 120.65 دولار، لتهبط على مدار الأسبوع بنسبة 13.4%، وبنسبة 3.3% شهرياً.

كما تراجعت عقود خام تكساس تسليم مايو عند تسوية تداولات الجمعة بنسبة 1% لتسجل 99.27 دولار للبرميل مقابل إغلاق الأسبوع السابق عند 113.9 دولار، لينخفض الخام أسبوعياً بنحو 12.8%ً، وبنسبة 7.28% خلال شهر مارس.

أفاد تقرير شركة بيكر هيوز ارتفاع عدد الحفارات النفطية في الولايات المتحدة بنحو منصتي تنقيب لتسجل 533 منصة خلال الأسبوع المنتهي في 1 أبريل.

أسواق للمعلومات مصر 2030
النفط برنت تكساس أوبك بيكر هيوز وزارة الطاقة الأمريكية الاحتياطي الاستراتيجي بايدن وكالة الطاقة الدولية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات