1 مايو 2024 10:43 22 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

وكالة الطاقة الدولية تقرر سحبا جماعيا طارئا من مخزونها النفطي

وكالة الطاقة الدولية
وكالة الطاقة الدولية

أعلنت وكالة الطاقة الدولية، اليوم الجمعة، عن أن الدول الأعضاء اتفقت على سحب جماعي جديد للنفط من احتياطيات الطوارئ، استجابةً لاضطراب السوق الناجم عن الغزو الروسي لأوكرانيا.

وأشارت الوكالة إلى التوصل لاتفاق في اجتماع لمجلس إدارة وكالة الطاقة الدولية، الذي عقد على المستوى الوزاري وترأسته وزيرة الطاقة الأمريكية جينيفر جرانهولم.

كما أفصحت الوكالة عن إصدار تفاصيل الإصدار الجديد لمخزون الطوارئ في أوائل الأسبوع المقبل، حيث تأتي الاتفاقية في أعقاب الإجراءات السابقة التي اتخذتها الدول الأعضاء في وكالة الطاقة الدولية، والتي تم الإعلان عنها الشهر الماضي، وكانت قد تعهدت بتقديم إجمالي 62.7 مليون برميل.

وكرر وزراء وكالة الطاقة الدولية الإعراب عن مخاوفهم بشأن الآثار المترتبة على أمن الطاقة للإجراءات التي اتخذتها روسيا، كما بينوا دعمهم للعقوبات التي يفرضها المجتمع الدولي ردًا على ذلك.

كما أعرب الوزراء عن تضامنهم مع شعب أوكرانيا وحكومتها في مواجهة الغزو الروسي ، والذي وصفوه بالمروع وغير المبرر بانتهاك سيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها، كما شجع مجلس الإدارة الدول الأعضاء على دعم أوكرانيا في توريد المنتجات النفطية.

ضغوطات كبيرة وقدرة محدودة

أشار الوزراء إلى أن الحرب الروسية في أوكرانيا لا تزال تضع ضغوطًا كبيرة على أسواق النفط العالمية، مما يؤدي إلى زيادة تقلب الأسعار، ويذكر أن المخزونات التجارية عند أدنى مستوى لها منذ عام 2014، كما أن قدرة منتجي النفط على توفير إمدادات، إضافية على المدى القصير، محدودة.

يمتلك أعضاء وكالة الطاقة الدولية مخزونات طوارئ تبلغ 1.5 مليار برميل، حيث ستكون اتفاقية اليوم هي المرة الخامسة التي تطلق فيها وكالة الطاقة الدولية مخزونات الطوارئ، ويذكرأن الوكالة أفرجت عن احتياطات نفطية جماعية سابقة في أعوام 1991 و 2005 و 2011 و 1 مارس 2022.

يهدد احتمال حدوث اضطرابات واسعة النطاق في إنتاج النفط الروسي بإحداث صدمة عالمية في إمدادات النفط، حيث تلعب روسيا دورًا كبيرًا في أسواق الطاقة العالمية، وهي ثالث أكبر منتج للنفط في العالم وأكبر مصدر له.

تمثل صادرات روسيا الاتحادية التي تبلغ حوالي 5 ملايين برميل يوميًا من النفط الخام ما يقرب من 12%من التجارة العالمية، كما يمثل ما يقرب من 2.85 مليون برميل يوميًا من المنتجات البترولية بنسبة 15% من تجارة المنتجات المكررة العالمية، يذهب حوالي 60% من صادرات النفط الروسية إلى أوروبا و 20% أخرى إلى الصين.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وكالة الطاقة الدولية احتياطي النفط الطاريء سحب جماعي لاحتياطي النفط اجتماع وكالة الطاقة اليوم
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات