27 أبريل 2024 18:03 18 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

البنك الدولي يخفض توقعات النمو لشرق آسيا خلال 2022 بسبب حرب أوكرانيا

البنك الدولي
البنك الدولي

خفض البنك الدولي توقعاته للنمو في شرق آسيا والمحيط الهادئ لعام 2022 لتعكس الأثر الاقتصادي للغزو الروسي لأوكرانيا، محذراً من أن المنطقة قد تفقد المزيد من الزخم إذا ساءت الظروف.

وقال البنك الذي يتخذ من واشنطن مقراً له في تقرير اليوم الثلاثاء، إنه يتوقع نمو في منطقة شرق آسيا والمحيط الهادئ النامية ( بما في ذلك الصين ) بنسبة 5%، أي أقل من توقعاته البالغة 5.4% في أكتوبر، وقد يتباطأ إلى 4% إذا ساءت الظروف وأضعف استجابات السياسات الحكومية.

كما أضافت، إنه من المتوقع أن ينمو الاقتصاد الصيني بنسبة 5% هذا العام، انخفاضًا من التقدير السابق البالغ 5.4%، مشيرًا إلى قدرة حكومتها على توفير الحوافز لتعويض الصدمات المعاكسة.

باستثناء الصين، من المتوقع أن يتوسع الناتج المحلي الإجمالي في بقية المنطقة بنسبة 4.8% هذا العام.

وقال كبير الاقتصاديين في البنك الدولي أديتيا ماتو: "تواجه المنطقة ثالوثًا من الصدمات التي تهدد بتقويض زخم النمو فيها".

أدت الحرب بين روسيا وأوكرانيا، والتي وصفها ماتو إنها "الأكثر خطورة" على توقعات النمو في المنطقة، إلى ارتفاع أسعار الغذاء والوقود وتقلب مالي وتراجع الثقة في جميع أنحاء العالم.

وقال ماتو إن تأثير الحرب على الاقتصادات في شرق آسيا والمحيط الهادئ قد يختلف تبعًا لانكشافها ومرونتها.

وذكرت مانويلا فيرو، نائبة رئيس البنك الدولي لمنطقة شرق آسيا والمحيط الهادئ في بيان "في الوقت الذي كانت اقتصادات شرق آسيا والمحيط الهادئ تتعافى من الصدمة الناجمة عن الوباء ، فإن الحرب في أوكرانيا تلقي بثقلها على زخم النمو".

أسواق للمعلومات مصر 2030
البنك الدولي الصين أسيا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات