19 مايو 2024 19:30 11 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

اقتراب الحظر الروسي يدفع الاتحاد الأوروبي للبحث عن مخزونات الفحم العالمية

فحم
فحم

زاد المشترون الأوروبيون، اليوم الأربعاء، شحنات الفحم من جميع أنحاء العالم، على خلفية حظر الاتحاد الأوروبي المقترح للواردات الروسية، والسعي لتخفيف شح إمدادات الغاز، حيث اقترحت المفوضية الأوروبية، أمس، عقوبات جديدة على موسكو بسبب غزوها لأوكرانيا، بما فيها فرض حظر على شراء الفحم الروسي، وعلى دخول السفن الروسية موانئ الاتحاد الأوروبي.

تأتي القيود الجديدة في وقت يسود عدم اليقين بشأن شحنات الغاز المستقبلية من روسيا إلى الاتحاد الأوروبي، في وقت لاحق من هذا الشهر، بعد مطالبة الكرملين بأن يبدأ المشترون دفع واردات الغاز الروسي غازبروم بالروبل، وفقًا لـ"رويترز".

جدير بالذكر أن الدول الأوروبية استوردت، في مارس، نحو 7.1 مليون طن من الفحم الحراري، الذي يُستخدم في توليد الطاقة والحرارة، بزيادة 40.5% على أساس سنوي، وأعلى مستوى منذ مارس 2019.

وقال مارك نوجينت، محلل المواد السائبة الجافة في "برايمار": "على الرغم من استمرار شحنات الفحم الروسية إلى أوروبا في مارس عند مستويات ما قبل الحرب، إلا أن التغيير المتوقع في تدفقات الفحم إلى أوروبا بدأ يظهر.

ووفقًا لموقع المفوضية الأوروبية على الإنترنت، يعتمد الاتحاد الأوروبي على روسيا في نحو 45% من وارداته من الفحم، و45% من وارداته من الغاز، ونحو 25% من وارداته النفطية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الحظر الروسي الاتحاد الأوروبي مخزونات الفحم شحنات الفحم إمدادات الغاز المفوضية الأوروبية موسكو الكرملين الروبل الروسي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات