27 أبريل 2024 12:26 18 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

فرنسا تؤكد التعريفة الجمركية أكثر كفاءة من الحظر الكامل للنفط الروسي

نفط
نفط

قال مجلس التحليل الاقتصادي الفرنسي، اليوم الاثنين، إن فرض رسوم جمركية ضخمة على واردات الطاقة الروسية على مستوى الاتحاد الأوروبي قد يكون أكثر كفاءة من فرض حظر تام.

أثار اكتشاف سقوط قتلى مدنيين في أوكرانيا، بعد انسحاب القوات الروسية مؤخرًا، دعوات جديدة لتشديد العقوبات على روسيا، وفقا لرويترز.

ذكر مجلس أناليز إيكونوميك، الملحق بمكتب رئيس الوزراء الفرنسي، في حين أن الحظر الكامل سيكون "قابلاً للإدارة" بالنسبة لاقتصادات الاتحاد الأوروبي، فإن التكلفة ستتفاوت على نطاق واسع، حيث تصاب ليتوانيا، وبلغاريا ، وسلوفاكيا، وفنلندا، وجمهورية التشيك بالضربة الأصعب.

وأوضح المجلس أنه "يمكن أن تسمح (التعريفة) للدول الصغيرة ولكن الأكثر تعرضًا، بالاستمرار في الوصول إلى بعض واردات الغاز الروسي، بينما تجف الواردات إلى الدول الأكبر والأقل تعرضًا، والتي تكون أكثر قدرة على الاستعاضة عن الواردات الروسية".

على سبيل المثال، يمكن أن تقلل التعريفة الجمركية بنسبة 40% من التأثير على البلدان الأكثر تعرضًا لواردات الطاقة الروسية إلى ما بين ربع وثلث تأثير الحظر التام.

توقع المجلس الاقتصادي الفرنسي، أن فرض حظر كامل على الطاقة يمكن أن يتسبب في المتوسط ​​في خسارة الدخل القومي الإجمالي بنسبة 0.2-0.3%، مقابل 100 يورو (110 دولارات) لكل شخص بالغ.

في ألمانيا، أكبر اقتصاد في الاتحاد الأوروبي، يمكن أن تتراوح الضربة على الدخل القومي الإجمالي من 0.3% إلى 3%، على حد قول المجلس.

أما فرنسا، ثاني أكبر اقتصاد في الكتلة، فستكون من بين الدول الأقل تأثراً بخسارة اقتصادية تتراوح بين 0.15 و 0.3% لأنها أقل اعتماداً على واردات الطاقة الروسية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
مجلس التحليل الاقتصادي الفرنسي فرنسا النفط الروسي رسوم جمركية عقوبات على روسيا الاتحاد الأوروبي ورادات الطاقة الروسية ألمانيا الغاز الروسي أوكرانيا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات