9 مايو 2024 19:42 1 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

سلوفاكيا تخضع للروبل من أجل الغاز الروسي

غاز
غاز

صرح وزير الاقتصاد السلوفاكي، الذي يعتمد على الغاز الروسي في نحو 85% من طلب بلاده، إنه لا يمكن عزل البلاد عن تدفقات الغاز الروسي، وإذا كان يتعين عليها الدفع بالروبل فستفعل ذلك، رغم أنها دعمت اتخاذ موقف الاتحاد الأوروبي المشترك.

كانت روسيا قد طالبت بدفع ثمن الغاز بالروبل، لكن المفوضية الأوروبية قالت، يوم الجمعة، إن الشركات الأوروبية التي تنص عقود توريدها على الدفع باليورو أو بالدولار، يجب ألا تلبي هذا الطلب.

من جانبه، قال وزير الاقتصاد السلوفاكي ريتشارد سوليك في برنامج مناظري، اليوم الأحد، على محطة RTVS العامة "إن تدفق الغاز يجب ألا يتوقف.. إذا كان هناك شرط للدفع بالروبل، فإننا سندفع بالروبل".

وأضاف سوليك، أن سلوفاكيا ستواصل العمل على نهج مشترك مع الاتحاد الأوروبي.

ذكرت سلوفاكيا هذا الأسبوع، أن شركة الغاز الحكومية إس بي بي دفعت فاتورتها في مارس الماضي مقابل الغاز باليورو، على النحو المنصوص عليه في عقدها.

وأكد سوليك، أن البلاد لا تزال أمامها ستة أسابيع لإيجاد حل قبل موعد سداد دفعة الغاز التالية في 20 مايو المقبل؛ لكن سلوفاكيا لا يمكنها الذهاب بدون شحنات.

يأتي التهديد بنقص الغاز بعد ذروة الطلب في فصل الشتاء الأوروبي، وفي الوقت الذي تواجه فيه الشركات والأسر الأوروبية بالفعل ارتفاعًا كبيرًا في أسعار الطاقة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
سلوفاكيا وزير الاقتصاد السلوفاكي الروبل الغاز الروسي الاتحاد الأوروبي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات