3 مايو 2024 17:48 24 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

هل تصبح غانا وجهة للمستثمرين داخل أفريقيا؟ الرئيس يجيب

غانا
غانا

أثنى الرئيس الغاني نانا أكوفو-أدو في حديثه صباح اليوم في لندن، على الإمكانيات السياحية الهائلة الموجودة في بلاده مؤكداً توجيه الأمر لإدارته بمهمة تطوير وإعادة وضع الدولة الواقعة في الغرب الإفريقي كدولة جاذبة للسياحة نظراً لما تمتلكه من مناطق جذب سياحي.

وكشف الرئيس في حديثه عن توجه السلطات الغانية لإستثمار مبلغ 25 مليون دولار بقطاع السياحة من أجل تحسين وتحديث وتطوير بعض المعالم السياحية التاريخية بالبلاد، والتي من بينها قلعة ألمينا وكيب كوست، متنزه كوامي نكروما التذكاري، ومتنزهات مول وكاكوم، وذلك فضلاُ عن القيام بتحسينات في البنية التحتية للمتاحف الثقافية.

ولا شك أن غانا تعد دولة رائدة في الغرب الإفريقي لاسيما بعدما تمكنت من النهوض باقتصادها والتخلص من حالة العجز الذي لازم ميزانها التجاري لسنوات وقدراتها على تحوله لفائض، ففي حين بلغت قيم صادرات البلاد 16.7 مليون دولار لعام 2019 كانت وارداتها لنفس العام 10.48 مليون دولار.

كما تعد دولة ذات ثقل اقتصادي، فمن جهة تتركز معظم تعاملاتها الاقتصادية مع دول كبرى كالصين التي تستحوذ على النصيب الأكبر من صادراتها ووارداتها، يليها الولايات المتحدة الأمريكية.

ومن جهة أخرى الهيكل السلعي لصادراتها، والذي يتصدره الذهب وخام الكاكاو والألومنيوم، وهيكل وارداتها الذي يتزعمه النفط ومواد الغذاء.

ولم يقتصر الرئيس حديثه عن القطاع السياحي ومعالم بلاده السياحية فحسب، بل أكد أن بلاده تعد أفضل مكان لممارسة الأعمال التجارية بالغرب الإفريقي وأنها الاكثر أماناً واستقراراً في المنطقة، مؤكداً أنها بلد تحترم سيادة القانون وتعتمد على النظام الديمقراطي القائم على الفصل بين السلطات واستقلال السلطة القضائية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
السياحة الصادرات النفط الكاكاو الخام الواردات الصين الولايات المتحدة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات