29 أبريل 2024 08:26 20 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بورصات سلعية

عقود الخشب تقفز 6% في شيكاغو وسط مخاوف انقطاع الإمدادات الروسية

خشب
خشب

تعد روسيا أكبر مورد للأخشاب المنشورة في العالم إذ لديها غابات طبيعية تُقدر مساحتها بنحو 815 مليون هكتار، و يبلغ حجم قطع الأشجار السنوي حوالي 200 مليون متر مكعب ما يعادل 10% من الإمداد العالمي، حسبما أفاد موقع SGGP.

كما تحتل المرتبة السابعة في حجم مبيعات الصادرات من المنتجات الخشبية، حيث تصدر روسيا أكثر من 30 مليون طن من الخشب الخام والأخشاب المنشورة كل عام، وبلغ حجم صادراتها من الأخشاب والمنتجات الخشبية 12.3 مليار دولار في عام 2021.

قد يؤدي الصراع بين روسيا وأوكرانيا إلى تقليص المعروض من المواد الخشبية من روسيا، مما يؤدي إلى نقص في المواد الخشبية على نطاق عالمي في المستقبل.

على المدى القصير، يمكن تعويض جزء من هذا النقص من خلال زيادة الإمدادات الحالية من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، اللتين لديهما أنواع أخشاب مماثلة لروسيا.

وبنهاية التداولات الأسبوعية في بورصة شيكاغو الجمعة 8 أبريل، أغلقت عقود الخشب الآجلة تسليم مايو مرتفعة بنسبة 6.38% لتسجل 949.9 دولار لكل ألف قدم متري، كما صعد عقد يوليو إلى 863.7 دولار ألف قدم متري بنحو 17.8 دولار.

ومع ذلك، فإن النقص في العرض يمكن أن يخلق منافسة بين البلدان المستوردة للخشب الخام، بما في ذلك فيتنام.

تعتمد فيتنام - مُصدر رئيسي للأثاث الخشبي - ولكنها تعتمد كثيرًا على استيراد المواد الخام ، بما يصل إلى 5-6 ملايين متر مكعب من الكتل الخشبية سنويًا، لذلك، تميل تجارة صناعة الأخشاب بين فيتنام وروسيا نحو استيراد المواد الخشبية من الصين.

ومع استمرار الصراع بين روسيا وأوكرانيا لفترة أطول، فسيتم فقد إمدادات الأخشاب من روسيا بحوالي 40 مليون طن من المواد الخام، بالإضافة إلى نقص في المعروض من الخشب الخام بينما يستمر طلب المستهلكين على المنتجات الخشبية في الزيادة، مما يؤدي إلى ارتفاع أسعار المواد الخشبية الخام ويخلق منافسة شرسة على جميع المواد الخام.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الخشب روسيا فيتنام بورصةشيكاغو صادرات الولايات المتحدة الاتحاد الأوروبي الصين الأخشاب أسعار الخشب
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات