28 أبريل 2024 17:35 19 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

للاستغناء عن روسيا.. الجزائر تضاعف صادراتها من الغاز إلى إيطاليا

الغاز الطبيعي
الغاز الطبيعي

أفادت صحيفة "بلومبرج" نقلًا عن مصادر مطلعة بأن الجزائر تعتزم على مضاعفة صادراتها من الغاز الطبيعي إلى إيطاليا بحوالي 50% من خلال اتفاق جديد من المقرر أن يتم توقيعه يوم الاثنين المقبل، مؤكدة أنه من المحتمل أن تقود تلك الزيادات الجزائرية إلى أن تحل محل روسيا بإعتبارها المورد الأكبر للغاز الطبيعي إلى إيطاليا.

وأكدت المصادر، وفقًا لما جاء في "بلومبرج" أن الجزائر تنوي رفع صادراتها إلى إيطاليا بنحو 9 إلى 10 مليار مكعب سنويًا بنهاية العام الجاري.

وتلقت إيطاليا حوالي 21 مليار متر مكعب خلال عام 2021 إمدادات غاز من الجزائر مقارنة بنحو 29 مليار متر مكعب من روسيا، ومن المقرر توقيع اتفاقية الإثنين المقبل، خلال زيارة رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراجي إلى الجزائر.

وتشمل الاتفاقية زيادة واردات الغاز من الجزائر، وعقد استثمارات مشتركة في مصادر الطاقة المتجددة بحسب ما أفادت "بلومبرج" في تقرير لها يوم الجمعة الماضي.

وتسعى إيطاليا التي تعتمد على الواردات الروسية لسد حوالي 40% من استهلاكها من الغاز الطبيعي للحصول على إمدادات بديلة، في الوقت الذي يدرس فيه قادة الاتحاد الأوروبي اتخاذ موقف أكثر صرامة ضد الانتهاكات الروسية المزعومة في غزو أوكرانيا.

وقالت إيطاليا، إنها ستدعم فرض حظر على الغاز الروسي، في حال اتخذ الاتحاد الأوروبي موقفًا موحدًا لدعم هذه الخطوة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الغاز الطبيعي الطاقة المتجددة استثمارات مشتركة الانتهاكات الروسية المزعومة الاتحاد الأوروبي إمدادات بديلة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات