16 أبريل 2024 06:09 7 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

مع تصعيد الحرب.. ماهي توقعات البنك الدولي لاقتصاد روسيا وأوكرانيا؟

ماهي توقعات البنك الدولي لاقتصاد كلًا من روسيا وأوكرانيا؟
ماهي توقعات البنك الدولي لاقتصاد كلًا من روسيا وأوكرانيا؟

قال البنك الدولي، الأحد، إن الناتج الاقتصادي الأوكراني من المرجح أن ينكمش بنسبة مذهلة بلغت 45.1% هذا العام، حيث أدى الغزو الروسي إلى إغلاق الشركات وخفض الصادرات وجعل النشاط الاقتصادي مستحيلاً في مناطق شاسعة من البلاد.

الناتج المحلي الإجمالي في روسيا هذا العام

كما توقع البنك الدولي أن ينخفض ​​الناتج المحلي الإجمالي لروسيا لعام 2022 بنسبة 11.2%، بسبب معاقبة العقوبات المالية التي فرضتها الولايات المتحدة وحلفاؤها الغربيون على البنوك الروسية والشركات المملوكة للدولة ومؤسسات أخرى.

أفاد التحديث الاقتصادي الصادر عن البنك الدولي بشأن "الحرب في المنطقة" أن منطقة أوروبا الشرقية، التي تضم أوكرانيا وبيلاروسيا ومولدوفا، من المتوقع أن تظهر انكماشًا في الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 30.7% هذا العام، بسبب الصدمات الناجمة عن الحرب وتعطيل التجارة.

منطقة أوروبا الوسطى

أوضح التحديث أن النمو سينخفض في عام 2022 في منطقة أوروبا الوسطى، التي تضم بلغاريا وكرواتيا والمجر وبولندا ورومانيا، إلى 3.5% من 4.7% سابقًا، بسبب تدفق اللاجئين وارتفاع أسعار السلع الأساسية وتدهور الثقة مما يضر بالطلب.

بالنسبة لأوكرانيا، يقدر تقرير البنك الدولي أن أكثر من نصف الأعمال التجارية في البلاد مغلقة، بينما تعمل شركات أخرى بأقل من طاقتها العادية.

أدى إغلاق الشحن البحري من أوكرانيا إلى قطع حوالي 90% من صادرات الحبوب في البلاد ونصف إجمالي صادراتها.

تجاوزت تقديرات أضرار البنية التحتية أكثر من 100 مليار دولار بحلول أوائل شهر مارس -حوالي ثلثي الناتج المحلي الإجمالي لأوكرانيا لعام 2019- حيث تسببت الحرب في مزيد من الأضرار.

أسواق للمعلومات مصر 2030
منطقة أوروبا الشرقية روسيا وأوكرانيا البنك الدولي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات