25 أبريل 2024 09:49 16 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

الحرارة والجفاف يؤثران على إنتاج الكاكاو في ساحل العاج وغانا

أشجار الكاكاو
أشجار الكاكاو

عاودت أسعار الكاكاو، اليوم الإثنين، ارتفاعها لتقترب من أعلى مستوى سجلته في ستة أسابيع، نتيجًة لاضطرابات في المنتجين الرئيسين "ساحل العاج وغانا"، اللذان يمثلان معًا أكثر من 60% من الإنتاج العالمي.

بلغت أسعار العقود الآجلة للكاكاو مايصل إلى 2640 دولارًا للطن خلال أبريل، لتقترب من 2650 دولارًا مسجلة في مارس.

سبب تدهور محصول الكاكاو في ساحل العاج

كان هطول الأمطار أقل من المتوسط ​​في معظم مناطق زراعة الكاكاو بساحل العاج خلال الأسبوع الماضي، مما يزيد الحاجة إلى هطول أكثر للمياه من أجل تعزيز المحصول المتوسط خلال فترة نموه ​​من أبريل إلى سبتمبر، إذ ارتفعت درجة الحرارة مع بداية شهر أبريل -الشهر الأول في موسم الأمطار بالمنطقة- كما انتشر الجفاف، وفقًا لما ذكرته رويترز.

بلغ وصول شحنات الكاكاو إلى موانئ ساحل العاج، مايقدر بنحو 1.651 مليون طن، منذ بداية الموسم في الأول من أكتوبر وحتى 20 مارس، بزيادة 1.5% عن نفس الفترة من الموسم الماضي، وفقًا لتقديرات المصدرين.

وهكذا، زاد حجم تسليم الشحنات إلى موانئ ساحل العاج خلال الفترة المشمولة، إذ وصل حوالي 17 ألف طن من البذور إلى ميناء أبيدجان، و16 ألف طن إلى ميناء سان بيدرو، بين 14 مارس و20 مارس الماضي، بإجمالي 33 ألف طن، مقابل 30 ألف طن خلال الأسبوع نفسه من الموسم الماضي.

لماذا انخفض إنتاج الكاكاو في غانا؟

انخفض إنتاج الكاكاو في غانا، حيث أظهرت الأرقام الصادرة عن مجلس التسويق COCOBOD وصول المحصول إلى 524 ألف طن بين 1 أكتوبر و31 مارس الماضي، بانخفاض 34% عن نفس الفترة من الموسم الماضي.

وفي الوقت نفسه، كانت الخسائر محدودة، حيث يتوقع المزارعون هطول أمطار غزيرة ورطوبة التربة الجيدة لتعزيز محصول منتصف أبريل إلى سبتمبر في ساحل العاج.

يذكر أن أكبر منتجي الكاكاو هما ساحل العاج وغانا، يمثلان معًا أكثر من 60% من الإنتاج العالمي، والمنتجون الرئيسيون الآخرون للكاكاو هم: إندونيسيا ونيجيريا والكاميرون والإكوادور والبرازيل.

ورغم أن الكاكاو هو أحد أصغر أسواق السلع الخفيفة في العالم، إلا أن له آثارًا عالمية على منتجي الأغذية والحلوى، وصناعة التجزئة ومكون أساسي في العديد من الصناعات الغذائية وفي مقدمتها الشيكولاتة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الكاكاو ساحل العاج المحصول الأمطار الغزيرة غانا أسعار الكاكاو
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات