7 مايو 2024 17:52 28 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بوابة الزراعة

«مجنونة ياقوطة».. أول رد من الزراعة بعد ارتفاع أسعار الطماطم| خاص

الطماطم
الطماطم

أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، عن طرح طماطم بأسعار منخفضة خلال الفترة المقبلة، ليصل سعر الكيلو إلى 10 جنيهًا، وكذلك ستوفر من خلال منافذها خضروات أخرى بأسعار مناسبة.

وأشاد الدكتور علاء البحراوي، أخصائي البساتين بإدارة الخضر بوزارة الزراعة، بقرار وزارة الزراعة بطرح الطماطم سعر الكيلو 10 جنيهًا، متوقعًا انخفاض سعر كيلو الطماطم بالأسواق خلال 15 يومًا من الآن بعد أن وصل سعر الكيلو إلي 20 جنيه بالأسواق.

وأضاف "البحراوى"، في تصريحات خاصة لبوابة "أسواق للمعلومات" ، أن ارتفاع أسعار الطماطم يعود إلى جشع التجار والوسطاء من ناحية، وزيادة استهلاك المواطنين خاصة خلال شهر رمضان الكريم، كما أن فواصل العروات أدت إلى زيادة الأسعار.

وأشار أخصائي البساتين بإدارة الخضر بوزارة الزراعة، إلى أن زيادة إنتاج الطماطم وعرضها بالأسواق ستؤدى إلي انخفاض أسعارها بالتدريج.

وأكد السيد القصير، وزير الزراعة أن الدولة المصرية لديها معارض ومبادرات كثيرة وعلى رأسها معرض «أهلًا رمضان» الذي افتتحه مؤخرًا الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بالإضافة إلى معارض «خير مزارعنا لأهالينا» الخاصة بوزارة الزراعة بهدف توفير السلع للمواطنين بأسعار مخفضة، والحد من الحلقات الوسيطة لأنها من المنتج الى المستهلك مباشرة دون وسطاء وبجودة عالية ومن إنتاج مزارع وزارة الزراعة، لافتًا إلى أن هناك توجيهات وتعليمات من رئيس الوزارء بمد فترات تلك المعارض، حتى ما بعد شهر رمضان الكريم لتوسيع استفادة المواطنين منها.

وأضاف القصير، أن وزارة الزراعة بها أكثر من 21 منفذًا متنقلًا تجوب القرى والمحافظات المختلفة والمناطق النائية، فضلًا عن 171 منفذا ثابتًا بالمحافظات، كما تم ضخ العديد من المنتجات والسلع بها بأسعار مناسبة.

وقال حسين أبوصدام، نقيب الفلاحين، إن مصر من أكبر 5 دول إنتاجًا للطماطم في العالم، موضحًا: «نحن نزرع ما يقارب نصف مليون فدان من الطماطم كل عام في 3 عروات أساسية، وهي العروة الصيفية، والعروة الشتوية والعروة النيلية، موضحًا أن هذه العروات الثلاث تنتج أكثر من 7 ملايين طن طماطم سنويًا، نصدر منها نحو 3% بكميات تصل إلى 140 ألف طن كل عام، ورغم ذلك نعاني من ارتفاع أسعار الطماطم في أوقات معينة».

وأضاف نقيب الفلاحين، في تصريحات صحفية، أن وجود الطماطم طازجة طوال العام يرجع لتداخل العروات ووجود عروات غير أساسية كالعروة الصيفية المبكرة والعروة الشتوية المتأخرة والعروة المحيرة في وجود أصناف كثيرة من الطماطم تناسب كل الأجواء والأراضي وطرق زراعة حديثة كالزراعة داخل البيوت المحمية والزراعات المزدوجة، مشيرًا إلى أن هناك 9 أسباب وراء ارتفاع أسعار الطماطم في الأسواق المحلية .


ولفت ابو صدام، إلى أن أسعار الطماطم ارتفعت بشكل ملحوظ، ووصل سعر كيلو الطماطم عند باعة التجزئة من 15 إلى 20 جنيهًا، ويباع قفص الطماطم زنة 20 كيلو بأسعار تتراوح بين 250 جنيهًا و350 جنيهًا في أسواق الجملة، ويرجع ذلك لعدة أسباب منها قلة المعروض من الطماطم بالأسواق لقلة الإنتاجية نظرًا لأننا في فترة انتهاء العروة الشتوية وبداية العروة الصيفية المبكرة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
أسواق للمعلومات وزارة الزراعة الطماطم أسعار الطماطم زيادة الأسعار معرض أهلا رمضان
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات