15 مايو 2024 00:03 6 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد الجمهورية الجديدة

التخطيط تطلق مبادرة لتطوير التجمعات الحضرية ضمن «حياة كريمة»

وزيرة التخطيط
وزيرة التخطيط

أطلقت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، مبادرة «تطوير التجمعات الحضرية»، والتي تستهدف مدن المراكز والشياخات التابعة لها، تزامنًا مع تنفيذ المرحلة الأولى من المشروع القومي لتطوير الريف المصري «حياة كريمة».

إطلاق مبادرة «تطوير التجمعات الحضرية»

كشفت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، عن تفاصيل مبادرة «تطوير التجمعات الحضرية»، مشيرة إلى أنها تأتي بهدف تحقيق التكامل بين الجهود التنموية التي تقوم بها الدولة في الريف والحضر، بما يعزز الشعور بالرضا المجتمعي، والاتساق مع توجهات الدولة لتوطين أهداف التنمية المستدامة بالمحافظات، بما يساهم في سد الفجوات التنموية بين المناطق المختلفة.

وأوضحت أن مبادرة تطوير التجمعات الحضرية تأتي كواحدة ضمن عدد من مبادرات وبرامج التنمية المكانية التي تركز عليها الخطة الاستثمارية للعام المالي القادم 22/2023، مؤكدة سعي وزارة التخطيط الدائم بالتعاون مع الجهات ذات الصلة في إطلاق المبادرات والبرامج التنموية التي من شأنها تحقيق العدالة في توزيع الاستثمارات بين مختلف المناطق، وتعظيم الاستفادة منها، بما يساهم في تحقيق رؤية مصر 2030.

وتضم المبادرة نحو 75 تجمعًا حضريًا في نطاق محافظات المرحلة الأولى من «حياة كريمة»

ونوهت وزيرة التخطيط، إلى أن المبادرة تضم نحو 75 تجمعًا حضريًا في نطاق محافظات المرحلة الأولى من «حياة كريمة»، وعددها 20 محافظة هي «الأقصر، وأسوان، سوهاج، وأسيوط، وقنا، وبني سويف، والوادي الجديد، والمنيا، والفيوم، والغربية، والمنوفية، ودمياط، والشرقية، والقليوبية، والإسكندرية، والبحيرة، والجيزة، والإسماعيلية، وكفر الشيخ، والدقهلية«، ويستفيد منها نحو 4 ملايين مواطن.

وفي السياق ذاته، أكد الدكتور جميل حلمي، مساعد الوزيرة لشئون متابعة خطة التنمية المستدامة، والمشرف العام على «حياة كريمة» بوزارة التخطيط، أن المبادرة ترتكز على التخطيط المبني على الأدلة، من خلال دراسة مؤشرات أداء حالة التنمية في الوقت الحالي، ووضع خطة متكاملة لتحسين معدلات إتاحة الخدمات الأساسية في مدن المراكز، أسوة بمثيلاتها المستهدفة في قرى «حياة كريمة».

وأفاد مساعد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، بأن التنسيق مع جميع الوزارات والجهات الحكومية ذات الصلة يأتي للوقوف على المشروعات المُستهدف تنفيذها ضمن نطاق المبادرة، بما يحقق الأهداف التنموية المرجوة منها.

المبادرة تستهدف 6 قطاعات رئيسية

وأشار أيضًا إلى أن تلك المبادرة تستهدف 6 قطاعات رئيسية هي مياه الشرب والصرف الصحي، والتعليم «إنشاء وتطوير المدارس»، والصحة «وحدات الرعاية الصحية الأولية، والمستشفيات المركزية»، والشباب والرياضة «مراكز الشباب، والأندية»، فضلًا عن مشروعات التنمية المحلية «رصف الطرق داخل المدن، تطوير الأسواق والمواقف، ومناطق الحرف والورش».

وعرض مساعد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، المستهدفات الأولية للمبادرة خلال العام المالي «22/2023»، منها استكمال تنفيذ 35 مشروع لمياه الشرب والصحي، وتطوير 15 مستشفى و104 وحدات صحية، وإنشاء وتطوير وتوسعة أكثر من 8 آلاف فصل في كل المراحل التعليمية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
مشروع حياة كريمة مبادرة تطوير التجمعات الحضرية وزيرة التخطيط مياه الشرب والصحي خطة التنمية المستدامة تطوير الريف المصري أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات