16 مايو 2024 05:47 8 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

للاستغناء عن روسيا… إيطاليا تتجه إلى إفريقيا لتأمين احتياجاتها من الغاز الطبيعي

الغاز الطبيعي
الغاز الطبيعي

قالت مجموعة الطاقة الإيطالية، اليوم الخميس، إن شركة إيني وقعت اتفاقًا لزيادة إمدادات الغاز من الكونغو بأكثر من 4.5 مليار متر مكعب سنويًا؛ لتقليل اعتمادها على الغاز الروسي.

أكد لويجي دي مايو، وزير الخارجية الإيطالي، إن الشراكة الجديدة مع جمهورية الكونغو تتمتع بإمكانيات نمو كبيرة على المدى القصير والمتوسط.

وتعتمد إيطاليا على 40% من وارداتها من الغاز من روسيا، وأدى الغزو الروسي لأوكرانيا وما تلاه من فرض عقوبات تهدد انقطاع الإمدادات، إلى سعي البلاد للبحث عن مصادر بديلة للطاقة.

وأوضحت الشركة أنه بموجب اتفاقية الكونغو، سيتم تكثيف تطوير مشروع للغاز الطبيعي المسال، بحيث يمكن أن يبدأ الإنتاج في عام 2023، بطاقة قدرها 4.5 مليار متر مكعب عند التشغيل الكامل.

وأشار مصدران لرويترز، إلى أن إيطاليا وقعت أمس الأربعاء، اتفاق منفصل لشراء ما بين مليار متر مكعب و1.5 مليار متر مكعب من الغاز سنويًا من أنجولا.

كما وقعت إيطاليا اتفاقيات مماثلة مع الجزائر ومصر؛ لاستبدال 29 مليار متر مكعب من الغاز التي تتلقاها من شركة غازبروم الروسية كل عام.

ومن جانبه أكد روبرتو سينجولانيو وزير الانتقال البيئي، في تصريحات صحفية اليوم الخميس، أن الحكومة تسعى إلى الاستقلال عن واردات الغاز الروسي بحلول النصف الثاني من عام 2023.

أسواق للمعلومات مصر 2030
انقطاع الإمدادات واردات إمدادات اتفاقيات الغاز الغاز الروسي الغاز الطبيعي المسال
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات