18 مايو 2024 20:02 10 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

الهند تسعى لاستيراد 10.5 مليون طن فحم خلال الأشهر المقبلة

الفحم
الفحم

تعتزم ثلاث من الولايات الصناعية الكبرى في الهند استيراد 10.5 مليون طن من الفحم خلال الأشهر المقبلة، في الوقت الذي يسعى فيه المسؤولون لوقف انقطاع الكهرباء على نطاق واسع، في خطوة قد تدفع أسعار الفحم العالمية إلى مستويات مرتفعة جديدة.

وصلت مخزونات الفحم في المرافق العامة إلى أدنى مستوياتها قبل الصيف في 9 سنوات على الأقل، ومن المتوقع أن يرتفع الطلب على الكهرباء بأسرع وتيرة في 38 عامًا على الأقل.

تخطط ولاية ماهاراشترا لاستيراد 8 ملايين طن "لأغراض المزج"، بينما ستقدم ولاية غوجارات طلبيات لمليون طن الأسبوع المقبل، حسبما قال مسؤولو الطاقة بالولاية للحكومة الفيدرالية في 13 أبريل، وفقاً لمحضر الاجتماع الذي اطلعت عليه رويترز.

كما تستهدف ولاية تاميل نادو استيراد 20%من احتياجاتها من الفحم، وذلك على لسان رئيس المرفق الذي تديره الحكومة، مضيفاً أن الولاية قدمت بالفعل طلبات لاستيراد 1.5 مليون طن.

تعد الولايات الثلاث هي من بين أكبر مستهلكي الطاقة في البلاد، حيث تمثل بشكل تراكمي ما يقرب من ثلث الطلب على الكهرباء في الهند في عام 2021.

من المؤكد أن الواردات التراكمية التي تسعى الولايات الثلاث فقط لجلبها ستكون أعلى من الواردات السنوية من قبل المرافق التي تديرها الحكومة للمزج في 6 سنوات على الأقل.

تعد الهند ثاني أكبر مستورد للفحم في العالم، كما أن قيامها بتلك الخطوة قد يؤدي إلى زيادة أخرى في الأسعار العالمية، والتي يتم تداولها بالفعل بالقرب من مستويات قياسية بسبب مخاوف من أزمة الإمدادات في أعقاب قرار المفوضية الأوروبية بحظر واردات الفحم من روسيا بعد غزوها أوكرانيا.

يُعتبر المنتجون في جنوب إفريقيا وأستراليا وإندونيسيا هم المستفيدون الرئيسيون من فورة الشراء في الهند، رغم أن هؤلاء المنتجين مرهقون بالفعل بسبب الارتفاع في الطلب.

كانت الهند قد طلبت سابقاً من المرافق التي تديرها حكومة الولاية استيراد 4%من احتياجاتها من الفحم للمزج، لكنها اقترحت لاحقاً، الأسبوع الماضي، زيادة الواردات إلى 10% من الكمية اللازمة لتلبية الطلب المتزايد على الطاقة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الحكومة الفيدرالية حظر الواردات النفط الإمدادات المرافق العامة الكهرباء
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات