14 مايو 2024 17:08 6 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

اليابان تعتزم الإفراج عن 4.8 مليون برميل من احتياطي النفط

علم اليابان
علم اليابان

تعتزم اليابان على الإفراج عن حوالي 4.8 مليون برميل من النفط الخام، من 3 قواعد من الاحتياطي الاستراتيجي، في 10 مايو المقبل؛ لتحقيق الاستقرار في السوق في ظل الغزو الروسي لأوكرانيا.

وقال فوميو كيشيدا، رئيس الوزراء الياباني، وقت سابق، إن اليابان ستطلق 15 مليون برميل من النفط من احتياطياتها الوطنية، كجزء من الجولة الثانية للإصدار المنسق بقيادة وكالة الطاقة الدولية.

وأكدت وزارة الصناعة اليابانية، الأسبوع الماضي، أن 6 ملايين برميل من إجمالي الـ15 ستأتي من الاحتياطيات الخاصة، و9 ملايين برميل من احتياطيات الدولة.

وتمتلك اليابان حوالي 470 مليون برميل من احتياطيات النفط في نهاية يناير، بما في ذلك احتياطيات الدولة والاحتياطيات الخاصة التي تحتفظ بها صهاريج التكرير المحلية، وبرنامج تخزين النفط الخام المشترك مع الدول المنتجة.

ومن المقرر أن تبيع وزارة الصناعة حوالي مليون برميل من النفط الخام من خزان كيري، و1.8 مليون برميل من خزان شيراشيما، وحوالي 2 مليون برميل من كاميغوتو، كخطوة أولى للإفراج عن احتياطيات الدولة.

وأشارت الوزارة إلى أن الإمدادات ستكون متاحة من خزان كيري وشيراشيما للمزاد في 20 يونيو، وفي كاميغوتو متاحًا ابتداءًا من 11 أغسطس.

أشار مسؤول في الوزارة، للصحفيين، إلى أن الحكومة ستضع خططًا للإفراج عن 4.2 مليون برميل المتبقية من احتياطيات الدولة في أقرب وقت ممكن، مضيفًا أنها لن تعيد الشراء لمدة 6 أشهر على النحو المتفق عليه مع أعضاء وكالة الطاقة الدولية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
اليابان وكالة الطاقة الدولية الاحتياطي الاستراتيجي احتياطي النفط
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات