17 مايو 2024 07:38 9 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

أوبك: تراجع إمدادات النفط الروسي في مارس انعكس سلبًا على الأهداف الإنتاجية

منظمة أوبك
منظمة أوبك

أظهر تقرير صادر عن تحالف المنتجين، أن منظمة أوبك بلس أنتجت 1.45 مليون برميل يومياً، أقل من أهدافها الإنتاجية في مارس، حيث بدأ الإنتاج الروسي في التراجع بعد العقوبات التي فرضها الغرب، وفقاً لما ذكرته رويترز.

كما أوضح التقرير أن روسيا أنتجت نحو 300 ألف برميل يومياً، دون المستوى المستهدف في مارس عند 10.08 مليون برميل يومياً، وفقًا للتقرير.

وأظهرت البيانات أن الامتثال لتخفيضات الإنتاج ارتفع إلى 157% في مارس من 132% في فبراير، وهو أعلى مستوى منذ أن أدخلت المجموعة تخفيضات إنتاج قياسية بنحو 10 ملايين برميل يومياً في مايو 2020، لمواجهة تأثير الوباء على الطلب.

واتفقت أوبك بلس، التي تضم أوبك وحلفائها بقيادة روسيا، الشهر الماضي على زيادة إنتاج النفط بنحو 432 ألف برميل يوميا لشهر مايو، لتقاوم ضغوط كبار المستهلكين لضخ المزيد.

يعد قرار المنظمة بإلغاء تخفيضات الإنتاج قاسياً لدول غرب إفريقيا التي لن تتمكن من مواكبة ذلك الأمر، وخاصة في الوقت التي تكافح فيه تلك الدول مع نقص الاستثمار ونزوح شركات الطاقة الدولية.

قررت المجموعة في اجتماعها الشهر الماضي، التخلي عن وكالة الطاقة الدولية - ومقرها باريس - كمصدر للبيانات، واستبدلت بخدمات الاستشارات مثل: وود ماكنزي.

أكدت المجموعة في وقت سابق لها، انها ستحرص على تجنب الخلاف مع روسيا، كما أنها ستبقى بعيدة عن السياسة، وأن تركيزها سيقتصر على موازنة أسواق النفط.

أسواق للمعلومات مصر 2030
اسواق النفط شركات الطاقة الدولية العقوبات المفروضة وكالة الطاقة الدولية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات