29 أبريل 2024 04:46 20 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

ماليزيا: يجب إعادة النظر في أولويات الغذاء مقابل الوقود

زيت النخيل
زيت النخيل

قالت مجموعة زيت النخيل الماليزية المدعومة من الدولة، اليوم الاثنين، إنه يجب على الدول أن توقف أو تبطئ من استخدام زيت الطعام كوقود حيوي؛ لضمان إمدادات كافية لاستخدامه في الغذاء، محذرة من أزمة في الإمدادات بعد حظر إندونيسيا لصادرات زيت النخيل.

وتسببت إندونيسيا، أكبر منتج ومصدر لزيت الطعام في العالم، في حدوث صدمة في السوق يوم الجمعة، عندما أعلنت عن فرض حظرًا اعتبارًا من 28 أبريل، وفقًا لما نقلته رويترز.

وتأثرت الإمدادات العالمية من زيت الطعام بالفعل؛ بسبب الأحوال الجوية السيئة، والغزو الروسي لأوكرانيا، مما دفع المستهلكين العالميين إلى دفع دولارات أعلى للإمدادات.

كما أدى الاضطراب الناجم عن الصراع إلى تفاقم ارتفاع أسعار السلع الغذائية، التي كانت بالفعل في أعلى مستوياتها في 10 سنوات في مؤشر منظمة الأغذية والزراعة، مما يهدد بحدوث قفزة في سوء التغذية العالمي.

وقال أحمد غلام قادر، المدير العام لمجلس زيت النخيل الماليزي، إن الدول بحاجة لأن تكون أولوياتها صحيحة، فهذا هو الوقت المناسب لإعادة النظر مؤقتًا في أولويات الغذاء مقابل الوقود.

وأضاف أنه من المهم للغاية بالنسبة للدول أن تضمن استخدام الزيوت والدهون المتاحة في الغذاء، وتوقف مؤقتًا أو تقلل تفويضات وقود الديزل الحيوي.

ويستخدم زيت النخيل، وهو زيت الطعام الأكثر استخدامًا، كمادة وسيطة للديزل الحيوي، حيث تمثل ماليزيا 31% من إمداد زيت النخيل العالمي، وهي الثانية بعد إندونيسيا التي تبلغ 56%.

ولا شك أن قرار إندونيسيا بحظر تصدير زيت النخيل سيعود بالنفع على ماليزيا صاحبة الإنتاج الأكبر من زيت النخيل، إلا أن المنتجين يواجهون نقصًا في العمالة بسبب الوباء، مما جعلهم لا يستطيعون سد فجوة العرض العالمية.

واختتم بارفيز كلامه، أن بلاده بحاجة إلى إعادة النظر في مخزونها وتوقعات الإنتاج؛ لضمان عدم إهمال الطلب المحلي أثناء تلبية الطلب العالمي.

ومن جانبه قال نجيب وهاب، الرئيس التنفيذي للشركة، إنه يمكن زيادة الإنتاج، لكن هذا لن يكون كافيًا لتلبية الطلب العالمي.

أسواق للمعلومات مصر 2030
زيت الطعام زيت النخيل السلع الغذائية الغزو الروسي الأوكراني الديزل الحيوي سوء التغذية العالمي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات