14 مايو 2024 03:29 6 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

ضحايا الحرب.. المستوردون يتكبدون خسائر حظر تصدير زيت النخيل بإندونيسيا

زيت النخيل
زيت النخيل

أجبر الحظر المفاجئ لتصدير زيت النخيل في إندونيسيا المشترين على دفع أعلى دولارات للإمدادات؛ من أجل البحث عن بدائل، حيث يعانون بالفعل من نقص في المعروض؛ بسبب سوء الأحوال الجوية وغزو روسيا لأوكرانيا.

ويتوقع مراقبو الصناعة أن تبدأ إندونيسيا، أكبر منتج لزيت النخيل في العالم، حظر الصادرات اعتبارًا من يوم الخميس المقبل، مما سيرفع أسعار جميع زيوت الطعام الرئيسية بما في ذلك زيت النخيل وزيت الصويا وزيت عباد الشمس وزيت بذور اللفت، كما سيضع ضغوطًا إضافية على المستهلكين الذين يتأثرون بالتكلفة في آسيا وإفريقيا ويتضررون من ارتفاع أسعار الوقود والغذاء.

وقال جيمس فراي، رئيس شركة استشارات السلع، لرويترز: «قرار إندونيسيا لا يؤثر فقط على توافر زيت النخيل، بل يؤثر أيضًا على الزيوت النباتية في جميع أنحاء العالم».

أعلنت إندونيسيا حظر التصدير في 22 أبريل في خطوة؛ لمعالجة ارتفاع الأسعار المحلية، حيث يمثل زيت النخيل ما يقرب من 60% من شحنات الزيوت النباتية العالمية، ويمثل أكبر منتج في إندونيسيا حوالي ثلث جميع صادرات الزيوت النباتية.

وارتفعت أسعار الزيوت النباتية بالفعل بأكثر من 50% في الأشهر الـ6 الماضية، حيث أدت عوامل من نقص العمالة في ماليزيا إلى الجفاف في الأرجنتين وكندا، أكبر مصدري زيت الصويا وزيت الكانولا على التوالي، إلى تقليص الإمدادات.

وتوقع المشترون أن يخفف محصول عباد الشمس المتواجد بوفرة في أوكرانيا من شدة القيود، لكن الإمدادات في كييف توقفت نتيجة الغزو الروسي.

وقال رشيد محمد، رئيس جمعية مصافي زيت الطعام الباكستانية، أنه لا يمكن لأحد أن يعوض خسارة زيت النخيل الإندونيسي، وأن البلاد ستعاني نتيجة ذلك الأمر، حيث توفر إندونيسيا 50% من واردات الهند من زيت النخيل، ونحو 80% من واردات باكستان وبنغلاديش.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الزيوت النباتية زيت النخيل الإمدادات الأسعار المحلية مصافي زيت الطعام
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات