8 مايو 2024 14:40 29 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

«أوبك بلس» ترفع إنتاجها بزيادات متواضعة خلال يونيو

منظمة الاوبك بلس
منظمة الاوبك بلس

تعمل مجموعة أوبك بلس، على إلغاء تخفيضات الإنتاج القياسية المطبقة منذ انتشار جائحة كورونا.

وكشفت عدة مصادر بالمنظمة، في بيان نشرته "رويترز"، اليوم الخميس، أن المنظمة تعتزم الالتزام بحجم إنتاجها الحالي والمتفق عليه، كما اتفقت على زيادة إنتاج نفط شهرية أخرى متواضعة قدرها 432 ألف برميل يومياً خلال شهر يونيو المقبل.

تواجه المنظمة ضغوطا كبيرة من قبل كبار المستهلكين بقيادة الولايات المتحدة، لضخ مزيد من الخام لتهدئة الأسعارالتي قفزت بوتيرة سريعة، لاسيما بعد أن فرضت واشنطن وبروكسل عقوبات على موسكو في أعقاب غزوها لأوكرانيا.

قاومت السعودية والإمارات، اللتان يمتلكان الجزء الأكبر من الطاقة الإنتاجية الفائضة داخل الأوبك، ضغوط الغرب المتواصلة لتسريع وتيرة الإنتاج، حيث أكدت المجموعة أن تركيزها يقتصر على موازنة أسواق النفط، وأنها ستبقى بعيدة عن السياسة.

ومن المقرر أن تزيد المجموعة أهداف الإنتاج بمقدار 432 ألف برميل يومياً شهرياً حتى نهاية سبتمبر المقبل، لإلغاء تخفيضات الإنتاج المتبقية، بموجب الاتفاق الذي تم التوصل إليه في يوليو من العام الماضي.

يذكر أن منظمة أوبك بلس تضم 23 دولة مصدرة للنفط منها 13 دولة عضوا في منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك"، وتم إنشاؤها في نوفمبر 2016 بهدف خفض إنتاج البترول لتحسين أسعار النفط في الأسواق.

أسواق للمعلومات مصر 2030
مجموعة الأوبك بلس أسواق النفط جائحة كورونا الغزو الروسي الأوكراني
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات