29 أبريل 2024 05:47 20 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أسواق عربية

صندوق النقد: الأردن تجاوز أزمات كبرى والنمو المتوقع 2.4% العام الحالي

صندوق النقد الدولي
صندوق النقد الدولي

أكد مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد الدولي جهاد أزعور، أن الأردن تمكن من تجاوز أزمات عدة في العامين الماضيين، والتي تمثلت بجائحة كورونا وأزمة ارتفاع أسعار الفوائد عالميًا، وأخيرًا أزمة الحرب الروسية الأوكرانية وتداعياتها على أسعار المواد الغذائية.


وقال أزعور إنه من المتوقع نمو الاقتصاد الأردني بنسبة 2.4% العام الحالي لترتفع وتيرة النمو العام المقبل وصولا إلى 3.1 %و3.3% عام 2024 .


وأوضح أزعور أن الحكومة الأردنية تمكنت من تحقيق النمو بالاستمرار بنهجها الاصلاحي، موضحًا أنه ببداية جائحة كورونا جرى وضع أول برنامج للصندوق، والذي هدف إلى ضرورة رفع مستويات الإنفاق على الشأن الاجتماعي لتمكين الأردن من مواجهة أزمة الجائحة، وجرى رفع مستويات القدرة وجاهزية الأردن سواء أكانت من ناحية الخدمات الصحية أم من ناحية صرف المطاعيم، الأمر الذي ساهم في تحسين مستويات النمو الاقتصادي.


وأكد أن الأردن تمكن، بالرغم من الظروف الاقتصادية الصعبة، من الاستقرار الاقتصادي والاستمرار بإجراء اصلاحات هيكلية لعودة الانتعاش الاقتصادي المرجو لهذا العام.


وفيما يخص معدلات البطالة، أشار أزعور إلى أن الأردن كبقية العديد من دول العالم، شهد ارتفاعًا في معدلات البطالة بسبب الجائحة، والتي زادت عن 24%، مقارنة مع 19% متوقعة العام المقبل، الأمر الذي يتطلب استمرار الاصلاحات الهيكلية لرفع القدرة الإنتاجية وتمكين القطاع الخاص من القيام بدوره لضمان زيادة فرص العمل.

أسواق للمعلومات مصر 2030
صندوق النقد الدولي الأردن الشرق الأوسط نمو الاقتصاد جائحة كورونا أسعار المواد الغذائية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات