4 مايو 2024 23:43 25 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

جمهورية إفريقيا الوسطى تعتمد البيتكوين عملة رسمية للبلاد

البيتكوين
البيتكوين

اعتمدت حكومة جمهورية إفريقيا الوسطى، أمس الأربعاء، البيتكوين كعملة رسمية للبلاد، لتصبح بذلك أول دولة في إفريقيا وثاني دولة في العالم تستخدم العملة المشفرة لهذا الغرض.

وتعد جمهورية إفريقيا الوسطى واحدة من أفقر دول العالم وأقلها نموًا، حيث عانت من عنف المتمردين لسنوات، على الرغم من الاحتياطيات الغنية بالذهب والماس، كما أنها واحدة من بين 6 دول تستخدم فرنك وسط إفريقيا، وهي عملة إقليمية يحكمها بنك دول وسط إفريقيا «BEAC».

ومن جانبه قال «Faustin-Archange» رئيس ديوان الرئيس، إن البرلمان اعتمد مشروع قانون ينظم استخدام العملة المشفرة بعدما وافق عليه أعضاء البرلمان بالإجماع الأسبوع الماضي، مضيفًا أن الرئيس يؤيد هذا القانون؛ لأنه سيحسن أوضاع مواطني إفريقيا الوسطى.

وأوضح المتحدث باسم «BEAC»، وفقًا لما ذكرته «رويترز»، أنه لم يكن لديه علم بشأن العملة المشفرة بجمهورية إفريقيا الوسطى، مؤكدًا أنه علم في نفس الوقت الذي علم فيه الجمهور بسن قانون جديد بشأن العملة المشفرة، ومضيفًا أن البنك لم يتلق ردًا رسميًا حتى الآن.

واتبعت الحكومات الإفريقية نهج مختلف لتنظيم العملات المشفرة وتكنولوجيا «blockchain»، بخلاف ما اتبعته السلفادور، والتي تعد أول دولة في العالم تتبنى عملة البيتكوين كعملة قانونية العام الماضي، حيث منع البنك المركزي النيجيري البنوك المحلية من العمل بالعملات المشفرة العام الماضي قبل إطلاق عملته الرقمية الخاصة «eNaira».

وسعت جنوب إفريقيا لاستكشاف التنظيم المحتمل للعملات المشفرة وتقنيات «blockchain» الأخرى، كما كشف البنك المركزي التنزاني العام الماضي، إنه كان يعمل على توجيه رئاسي للتحضير للعملات المشفرة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
العملة المشفرة البيتكوين البنك المركزي العملة الرقمية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات